لم يتوقع الفرنسيون أن يحصلوا على هذا النوع من المعايدة عشية الأعياد، إذ تفاجأوا بإعلان الحكومة الفرنسية عن أن البطالة في البلاد سجلت مستويات قياسية بعد أن بلغ عدد العاطلين عن العمل في البلاد 3.5 مليون شخصاً.
&
إعداد لميس فرحات: وفقاً للأرقام الصادرة عن وزارة العمل الفرنسية، فقد ارتفع عدد العاطلين عن العمل في البلاد 27 ألفاً خلال الشهر الماضي لتصل البطالة إلى مستوى 3.49 ملايين، أي بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق و5.8% على أساس سنوي، وثالث زيادة شهرية على التوالي بعد تراجعت قليلا في آب/ أغسطس.
&
هذا الارتفاع القياسي في معدل البطالة خطير جداً ويشكل تحدياً جديداً للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خصوصاً بعد أن أغدق الوعود خلال خطابه أمام المواطنين بأن معدل البطالة في البلاد سيتراجع بنهاية عام 2014.
&
وتشير بيانات وزارة العمل في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو إلى زيادة نمو معدلات البطالة في فرنسا خلال العامين والنصف الماضيين.
&
كانت الحكومة الفرنسية تعول على تسارع أنشطة الشركات في النصف الثاني من العام لكنها خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2014 إلى 0.4% من 1% في التقديرات السابقة بعد ركود الاقتصاد في النصف الأول.
&
وأشارت البيانات إلى أن هناك تحسناً طفيفاً في إنفاق المستهلكين في نوفمبر/تشرين الثاني بينما أكدت الحكومة تقديراتها لنمو الناتج المحلى الإجمالي عند 0.3% &فقط في الربع الثالث من العام.