يترأس وزيرا خارجيتي العراق والكويت في بغداد اليوم اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين لبحث تهديدات الدولة الاسلامية "داعش" والتعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار.

وصل إلى بغداد الأحد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، لترؤس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون بين البلدين إلى جانب نظيره العراقي ابراهيم الجعفري الذي سيترأس وفد بلاده. وتعقد اللجنة الوزارية اجتماعها الرابع هذا لبحث مسائل تتعلق بالتهديدات الارهابية التي يشكلها تنظيم "داعش" والتعاون في مجالات الطاقة والصناعة والاقتصاد والاستثمار.&
&
واللجنة الوزارية المشتركة بين الكويت والعراق شكلت في 12 كانون الثاني (يناير) عام 2011 بهدف تعزيز العلاقات وتبادل الزيارات وتمتين المصالح المشتركة. وكانت أولى اجتماعات اللجنة قد عقدت عام 2011 في الكويت، حيث أكد الجانب العراقي خلالها التزامه بجميع القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن المتعلقة باحتلال العراق للكويت عام 1990 وخاصة القرار 833 الخاص بترسيم الحدود بين البلدين.
&
وفي عام 2012 عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة في بغداد استكمالاً لحسم الملفات العالقة بين البلدين حيث تم خلالها التوقيع على اتفاقيتين، تتعلق الأولى بتشكيل لجنة مشتركة للتعاون الثنائي بينما قضت الثانية بتنظيم الملاحة في خور عبدالله كضمان لمصالح العراق الملاحية والتجارية، كما تم بحث مذكرات تفاهم تتعلق بالازدواج الضريبي وتشجيع وحماية الاستثمار والتعاون التجاري والاقتصادي والفني. واستكمالا للخطوات الايجابية بين البلدين انعقدت الدورة الثالثة للجنة الوزارية العليا المشتركة في الكويت العام الماضي وتوجت بالتوقيع على اتفاقيتين معنيتين بتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين والتعاون السياحي.
&
وخلال الاسبوع الماضي وافقت الكويت على طلب عراقي بتأجيل سداد الدفعة الأخيرة من التعويضات المستحقة للكويت بمقتضى قرارات مجلس الامن الدولي والبالغة قيمتها 4.6 مليارات دولار لمدة عام واحد ووافقت ايضًا على الطلب الأمم المتحدة التي يدفع لها العراق نسبة خمسة في المئة من عائداته النفطية تعويضًا عن الخسائر المادية الناجمة عن غزو النظام العراقي للكويت عام 1990.
&
وشهدت العلاقات العراقية الكويتية في السنوات الاخيرة تطوراً إيجابياً على مختلف الاصعدة حيث قام أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح عام 2012 بزيارة تاريخية إلى العراق ترأس خلالها وفد بلاده إلى القمة العربية الثالثة والعشرين في بغداد. &كما وقع وزير الخارجية العراقي السابق، هوشيار زيباري، في الكويت عام 2013 مذكرتي تفاهم مع نظيره الكويتي صباح الخالد تتعلق الأولى بترتيبات عملية صيانة التعيين المادي للحدود والثانية حول تمويل مشروع إنشاء مجمع سكني في أم قصر.
&
وشهدت الكويت الأحد الماضي مباحثات موسعة ترأس فيها الوفد العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي والوفد الكويتي نظيره الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح حيث تم بحث قضايا الأمن والطاقة والاستثمار والصناعة والنقل والعلاقات الخارجية والوضع الاقليمي والتهديدات التي يشكلها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على دول المنطقة. &&
&
وقد اكد العبادي حسم اغلب الملفات العالقة مع الكويت واصفًا علاقات البلدين بالمتميزة فيما بحث مع امير الكويت ورئيس مجلس الامن تنسيق التعاون لمواجهة خطر تنظيم "داعش" على دول المنطقة.&
&
وأشار إلى أن "اغلب الملفات العالقة مع الجارة الكويت تم حسمها والعلاقات معها متميزة ونسعى لتداخل المصالح بين البلدين خدمة للشعبين الشقيقين" شاكرا للكويت لتأجيلها دفعة التعويضات الاخيرة لها عن احتلال الكويت عام 1990 ولمواقفها الداعمة للعراق. وتتعلق هذه الملفات العالقة بالتعويضات عن احتلال العراق للكويت والارشيف الكويتي والمفقودين الكويتيين والحدود المشتركة بين البلدين.&
&
يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قد استؤنفت عام 2006 مع إعادة افتتاح السفارة العراقية في الكويت ثم افتتاح السفارة الكويتية في بغداد عام 2008.