حذر وزير النفط الكويتي علي العمير الأربعاء نقابات العاملين في القطاع النفطي من مغبة الدخول في إضراب، مؤكدًا أن لدى وزارته quot;خطة طوارئquot; ستلجأ إليها في حال نفذ العمّال تهديداتهم، وأضربوا عن العمل.


الكويت: قال الوزير، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية، إن quot;الوزارة لن تنتظر طويلًا، ولديها خطة طوارئ، في حال عدم وصول رد من النقابات النفطية في مطلع الأسبوع المقبلquot;. وأضاف إن quot;الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات المناسبة التي تحمي الموظفين والمنشآت النفطيةquot;.

وهددت نقابات لعمال القطاع النفطي الكويتي بالإضراب اعتبارًا من منتصف شباط/فبراير الجاري احتجاجًا على قرار اتخذته قبل أشهر quot;مؤسسة البترول الكويتيةquot; (حكومية) بخفض المكافآت السنوية للعمال.

وأوضح الوزير أن quot;كل الاحتمالات مفتوحة حيال الاستعانة بكل أجهزة الدولة، في حال حدوث الإضراب، سواء الحرس الوطني أو وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والداخلية والكهرباء والماءquot;.

وتنتج الكويت حاليًا حوالى 3 ملايين برميل نفط يوميًا، ويتم تصدير ربع هذا الإنتاج تقريبًا على شكل منتجات مكررة. ويعمل في قطاع النفط الكويتي حوالى 190 ألف كويتي. ومع أن النقابات تلوّح بالإضراب، إلا أنها لم تحدد حتى اليوم موعد بدئه.