ستكون الطاقة الانتاجية الأولية لحقل quot;القرنة 2quot; العملاق في العراق 120 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الانتاجية الى 420 ألف برميل يوميًا مع نهاية العام.


البصرة: باستثمار بلغ حوالى أربعة مليارات دولار في حقول القرنة الغربية في العراق، تبدأ شركة quot;لوك أويلquot; النفطية الروسية والعراق خطوات الانتاج الأولي بطاقة 120 ألف برميل يومياً. ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد المملكة العربية السعودية، بانتاج بلغ 3.5 ملايين برميل يومياً خلال الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يحدث الارتفاع الكبير في انتاج النفط نزاعًا داخل أوبك لاسيما أن العراق قد يتجاوز حصته من الانتاج المتفق عليها داخل المنظمة.

وأعلنت السلطات العراقية وشركة quot;لوك أويلquot; النفطية الروسية، الأحد، بدء خطوات الإنتاج الأولي في حقل quot;القرنة 2quot; في مدينة البصرة، بطاقة 120 ألف برميل يوميًا، وذلك في نهاية شهر آذار (مارس) الجاري. وأعلنت الشركة الروسية أن قيمة استثمارها بلغت اربعة مليارات دولار خلال العامين الماضيين.

وقال نصير هاشم فاخر، مدير قسم تطوير حقل غرب القرنة، إن quot;الانتاج الاولي للحقل يبلغ 120 الف برميل يومياً، وعدد الآبار المحفورة بلغ 49 بئراًquot;، لافتًا إلى أن quot;الانتاج الفعلي بدأ بـ23 بئرًاquot;، وموضحاً أن quot;12 بئرًا ترتبط بأنابيب الضخquot;. وأشار المسؤول العراقي إلى أن quot;الانتاج (في الحقل) سيبلغ 420 الف برميل يوميًا في نهاية العام الجاريquot;.

ويسعى العراق الذي ينتج حاليًا 2.9 مليون برميل يوميًا، الى انتاج حوالى 12 مليون برميل يوميًا في غضون ست سنوات، ما سيجعله ثاني منتج في اوبك. ودعا نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، الشركة بتسريع وتيرة الانتاج، مبدياً استعداد الحكومة العراقية لتذليل جميع العقبات التي تواجه عمل الشركة في العراق.

في المقابل، أوضح رئيس quot;لوك أويلquot; فاغيت الكبيروف لـ (انترفاكس) أن الشركة تخطط لرفع الانتاج من 120 ألف برميل يومياً الى 400 الف برميل مع نهاية العام الجاري. وأبدى رئيس شركة quot;لوك أويلquot; رغبة في إنشاء شركة مشتركة بين شركته ووزارة النفط العراقية، لتقوم بأعمال الاستكشافات النفطية في المناطق المختلفة في العراق.

وذكر أن حجم استخراج النفط في القرنة الغربية سيعادل 10 بالمئة من حجم انتاج النفط في روسيا الاتحادية بوصوله الى مليون و200 الف برميل يوميًا. ويقدر الخبراء الروس حجم النفط الخام في حقول القرنة الغربية بحوالى 14 مليار برميل تبلغ حصة شركة (لوك اويل) منها 75 بالمئة، في حين تبلغ حصة شركة النفط العراقية 25 بالمئة المتبقية.

وكانت مجموعة لوك اويل النفطية الروسية التي فازت بالعقد عام 2010 اعلنت في كانون الاول (ديسمبر) أنها ستنتج كمية من النفط اقل مما كان مقررًا بناء على طلب من بغداد، التي تخشى انخفاض سعر النفط، على ما افاد احد مسؤولي الشركة. وبلغت المبالغ التي انفقت على تطوير الحقل حتى الآن ثلاثة مليارات ونصف دولار، وستبلغ بنهاية العام الى خمسة مليارات، بحسب المسؤول العراقي.

ويقدر احتياطي الحقل بحوالى 12.8 مليار برميل من النفط. وكان بين الحقول العشرة التي عرضت للاستثمار خلال جولة التراخيص الثانية في كانون الاول (ديسمبر) في 2010. ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران، في أن يؤدي بناء هذا الانبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.