نمت الصيرفة الاسلامية والتمويل الاسلامي كثيرًا في السنوات الماضية، وتسعى الامارات لتتصدر المراكز العالمية في هذا المجال.
&
إيلاف من دبي: في ورشة عمل نظمها معهد الامارات للدراسات المصرفية والمالية حول «مستقبل التمويل الاسلامي» أخيرًا، بفرع المعهد بمدينة دبي الاكاديمية وبمشاركة العديد من المصرفيين العاملين في مصارف الدولة والمهتمين بالصيرفة الاسلامية، قال جمال احمد الجسمي، مدير عام المعهد، إن الصيرفة الاسلامية تتسلق السلم سريعًا، والامارات تريد أن تكون الرائدة في هذا العالم.
&
شارك في هذه الورشة 38 من موظفي المصارف العاملة بالامارات، والتي يبلغ عددها 21 مصرفاً للتمويل الاسلامي، من الجنسين، واغلبهم من المصارف الاسلامية. وابدوا رأيهم في أهمية الصيرفة الاسلامية والتمويل الاسلامي في جذب وتشجيع تدفق الاستثمارات الى الامارات، وتعزيز روابط الدولة بأسواق الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وآسيا التي تشهد تسارعًا ملحوظًا في اعتماد الانشطة المتوافقة مع الشريعة.
&
النمو هائل
توقع محللون ومهتمون بالصيرفة الاسلامية نموًا هائلاً في ميدان التمويل الاسلامي في السنوات القادمة، ليصل عدد المصارف الاسلامية في العالم إلى 800 مؤسسة مصرفية بحلول العام 2015.
&
وأشار الجسمي الى أن ورشة العمل استهدفت تحليل الوضع الحالي للتمويل الاسلامي على المستويين الاقليمي والعالمي، وتمكين المشاركين في الورشة من ادراك الاحتمالات المستقبلية لتوسع الصيرفة الاسلامية وحجم التحديات المحتملة وايجاد الحلول المناسبة لها.
&
قال: "من خلال الادراك المتعمق، يسهم المعهد في دفع مسيرة الوعي من خلال تقديم ورش عمل وبرامج وشهادات مهنية مصممة في المعارف الاسلامية والتي ترسخ مبدأ تعاون رأس المال وخبرة العمل في التنمية الاجتماعية والاستثمارية".
&
فرص متاحة
نورة عباس، إحدى المشاركات في الورشة، قالت: "تناولت الورشة موضوعات على درجة عالية من الاهمية، شملت محور دبي عاصمة الاقتصاد الاسلامي - الفرص الجديدة المتاحة والاتجاهات المستقبلية في المنتجات الاسلامية، ومستقبل الصكوك والتحديات والفرص".
&
تحدث في هذه الموضوعات خبراء في الصيرفة الاسلامية من المصارف الاسلامية والمعهد، فتناول مفضل ادريس، رئيس الصيرفة الاسلامية في بنك رأس الخيمة الوطني، الاتجاهات المستقبلية في الصيرفة الاسلامية، وعماد علي رئيس الرقابة الاسلامية لسيتي بنك، والدكتور صباح الدين اعظمي المنسق الاكاديمي لبرنامج الدبلوم المصرفي الاسلامي بالمعهد.
&
أولى في الصكوك الإسلامية
وكان عبدالله العور، الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، قال إن دبي تسعى لأن تكون الأولى في إدراج الصكوك الإسلامية على مستوى العالم، "في إطار مبادرتها للتحول إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي، وإن الدفع بدبي لأن تصبح الأولى عالميًا في إدراج الصكوك يأتي مبادرة ضمن 40 أخرى، تعتزم الإمارة تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة لتحقيق رؤيتها بأن تصبح عاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم".
&
وقال العور ذلك على هامش مؤتمر التكافل العالمي، الذي انعقد في دبي منتصف نيسان (أبريل) الماضي.
&
وأوضح العور أن المبادرات تتوزع على عدد من المحاور، "تشمل التمويل الإسلامي ومنتجات الحلال والسياحة العائلية والفن الإسلامي والتصاميم الإسلامية والمعايير الإسلامية والمعرفة، وفي هذا الإطار تم افتتاح مجمع صناعات الحلال، وكلية لدراسات التمويل الإسلامي في جامعة حمدان الذكية".