اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان مشاكل المصارف الفرنسية في الولايات المتحدة ناجمة من "ابتزاز" يستخدم لدفع باريس الى العدول عن تسليم سفن ميسترال الحربية الى روسيا.
&
وفي خطابه السنوي عن السياسة الخارجية، قال بوتين "نحن على علم بالضغوط التي يمارسها شركاؤنا الاميركيون على فرنسا لكي تعدل عن تسليم سفن ميسترال الى روسيا"، وانهم ابلغوها انه اذا عدلت عن ذلك "فان العقوبات المفروضة على المصارف سترفع او ستخفض". وتساءل "كيف يمكن وصف ذلك الا بانه ابتزاز؟".
&
واضاف "ما يفعلونه حاليا حيال المصارف الفرنسية لا يثير استياء في اوروبا فقط بل لدينا ايضا".
&
وعملية تسليم سفينتين حربيتين ميسترال المقررة في الخريف، تثير توترا بين باريس وحلفائها. واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما مطلع حزيران/يونيو عن "قلقه" من الابقاء على هذه العقود في وقت "انتهكت روسيا القانون الدولي" من خلال ضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها.
&
ومطلع الشهر الماضي حذر بوتين فرنسا من الغاء العقد مؤكدا انه اذا قررت باريس ذلك ستطالب موسكو بتعويضات وقد يهدد هذا الامر التعاون العسكري بين فرنسا وروسيا.
&
ومذذاك اكدت فرنسا انها ستحترم العقد ووصل 400 بحار روسي الاثنين الى ميناء سان نازير الفرنسي حيث تصنع هذه السفن للاعتياد على استخدامها.
&
واقر مصرف بي ان بي باريبا الاثنين بانه قام بتعاملات بالدولار مع دول تخضع لحظر اقتصادي اميركي (كوبا وايران والسودان) ووافق على دفع غرامة قياسية بقيمة 8,9 مليار دولار لتجنب ملاحقات قضائية.
&
وقد يتعرض مصرفا سوسيتييه جنرال وكريدي اغريكول ايضا لدفع غرامات في الولايات المتحدة.