جدة: أعلن وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه أن عدد السعوديين العاطلين عن العمل بلغ 650 ألفا من الجنسين مشيرا الى أن برنامج "نطاقات" رفع معدل توطين الوظائف بالقطاع الخاص بنسبة 15.6في المائة بعدما كان قبل تطبيق البرنامج لا يتجاوز 7 في المائة وأسهم في توظيف 750 ألف مواطن سعودي في القطاع الخاص حتى بداية العام الحالي.
&
وقال وزير العمل خلال الحوار الأكاديمي الذي استضافته كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة اليوم بعنوان "سياسات العمل والعمال" إن برنامج نطاقات يقسم السوق السعودي إلى 58 نشاطا وإلى خمسة أحجام و290 فئة وبعد تحديد نسب التوطين المطلوبة من واقع سوق العمل خلص البرنامج إلى أن نسبة 84 في المائة من المنشآت ضمن النطاقات الآمنة.
&
وأضاف أنه يوجد أكثر من مليون سعودي يعملون بالقطاع الخاص برواتب تزيد عن ثلاثة آلاف ريال بينما تضاءل عدد الذين يتقاضون رواتب أقل من 3 آلاف ريال إلى 74 ألف موظف فقط وهو نتيجة تطبيق السعودة بحسب نظام الأجور الذي ينص على احتساب السعودي براتب 3 آلاف ريال.
&
وكشف وزير العمل عن إطلاق النسخة الثالثة لبرنامج نطاقات في غرة شهر رجب القادم والذي يتضمن آليات وأنظمة تطويرية متتابعة مشيرا إلى أن وزارة العمل تدرس مع وزارة الداخلية تطبيق نظام التزوير وتجريم الممارسة بوصفها جريمة تطبق عليها العقوبات الخاصة بالتزوير وستتم إحالة الأطراف المشتركة لهيئة التحقيق والادعاء.
&
يذكر أن برنامج نطاقات هو مشروع جديد للسعودة أطلقته وزارة العمل السعودية ويصنف المنشآت الخاصة تحت نطاقات مختلفة هي النطاق الممتاز والأخضر والأصفر والأحمر وذلك بناء على نسبة السعودة المطبقة لديهم ويحدد البرنامج عقوبات وحوافز للمنشآت بناء على النطاق الذي تنتمي إليه حيث تندرج المنشآت التي تحقق نسبة عالية من التوطين تحت النطاق الأخضر أو الممتاز.
&