دمشق: تراجعت معدلات انتاج النفط في سوريا خلال العام 2014 بنحو 67 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه حيث بلغت نحو تسعة الاف برميل يوميا، بحسب ما نقلت الثلاثاء صحيفة الوطن عن بيانات لوزارة النفط.
&
واوضحت الصحيفة القريبة من السلطة ان معدلات انتاج النفط اليومية في سوريا بلغت 9329 برميل في 2014، مقارنة بنحو 28 الف برميل يوميا في العام السابق، اي انها سجلت تراجعا بنحو 67 بالمئة.
&
وفي العام 2013، خسر النظام السوري السيطرة على العديد من حقول النفط والغاز في مناطق متفرقة، بينها حقول في محافظة دير الزور شرق البلاد باتت تخضع حاليا لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي المتطرف.
&
وبلغت معدلات الانتاج في المناطق الخاضعة لسيطرة هذا التنظيم الجهادي المتطرف نحو 80 الف برميل في اليوم في ايلول/سبتمبر، في مقابل 17 الف برميل في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وفقا لارقام اعلنت عنها وزارة النفط في وقت سابق.
&
في موازاة تراجع الانتاج، انخفضت في 2014 "قيمة الدعم السنوي للمشتقات النفطية (...) حوالى 36,5 بالمئة مقارنة مع قيمة الدعم المقدم عام 2013 والبالغ 266,183 مليار ليرة سورية"، بحسب "الوطن".
&
ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية قوله ان انخفاض الدعم يعود الى "انخفاض مبيعات شركة المحروقات بصورة اساسية، بالاضافة الى انخفاض اسعار النفط عالميا".