روما: تراجع معدل البطالة في ايطاليا خلال شهر ديسمبر الماضي عن المعدلات القياسية دون نسبة 13 في المائة مع خلق نحو 100 ألف وظيفة جديدة ما عزز التفاؤل بنهاية مرحلة الكساد الطويلة.
&
وقال المعهد القومي للاحصاء (ايستات) في تقريره الدوري ان معدلات البطالة سجلت في شهر ديسمبر 2014 انخفاضا بنسبة 0.4 في المائة عن مستواها في نوفمبر السابق وهبوط المعدل السنوي المكتسب بنسبة 12.9 في المائة وان ظل أعلى بمقدار 0.3 في المائة مقارنة بنفس الشهر من 2013.
&
واضاف ان هذا التحسن العام "شبه المفاجئ" في معدلات البطالة اشتمل على تحسن أيضا في مستوى البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة حيث هبطت في شهر ديسمبر الماضي بمقدار نقطة مئوية الى 42 في المائة مقابل نسبة بلغت 43 في المائة في نوفمبر السابق.
&
وسجل (ايستات) في المقابل نمو معدل العاملين بنسبة 0.4 في المئة بما يعادل 93 ألف وظيفة جديدة في ديسمبر مقارنة بـ109 آلاف وظيفة جديدة خلال السنة ليتراجع اجمالي عدد الباحثين عن عمل في ايطاليا بنسبة 3.2 في المئة ويصل الى 3.32 مليون عاطل عن العمل.
&
وازاء هذه البيانات التي تتزامن مع توقعات بمعدلات نمو قوية متأثرة بتراجع أسعار النفط وفوائد الدين احتفى رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بهذه البيانات في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها ان "100 ألف وظيفة جديدة في شهر أمر جيد لكننا مازلنا في البداية" متعهدا بزخم أقوى في النمو الاقتصادي وتراجع البطالة.