صرح مدير إدارة تطوير الأعمال بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس طارق الشهيب، أن المملكة تنشئ أكثر من 500 مصنع سنوياً، مشيراً إلى أن نسبة نمو أعداد المدن الصناعية زادت لتكون من مدينة صناعية واحدة كل سنتين ونصف إلى 3 مدن صناعية سنوياً، وذلك بعد أن تولت «مدن» تطوير القطاع الصناعي.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الثلاثاء، أمام عدد من المستثمرين في منتدى الأعمال السعودي الفرنسي بالرياض، والتي تضمنت عرضًا لأهم النشطات الاستثمارية الصناعية في 34 مدينة صناعية منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وأضاف الشهيّب أن «مدن» تطور قرابة 20 مليون م2 سنوياً حتى بلغ مجموع ما تم تطويره حتى نهاية العام 2014 قرابة 178 مليون م2 من الأراضي الصناعية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يصل مجموع المصانع بالمملكة في نهاية العام الحالي لأكثر من 5900 مصنع.

وأشار إلى أن «مدن» نجحت في تخفيض مدة إجراءات التخصيص من 168 يوماً إلى 31 يوماً، ليتم تسليم المنتج الخاص بالعميل، مضيفاً أن «مدن» بصدد مضاعفة كل ما من شأنه تسهيل الإجراءات لأكثر من ذلك.

وكشف الشهيّب أن قرابة 59% من المصانع العاملة في المملكة هي موجودة في المدن الصناعية التي تشرف عليها «مدن»، بما في ذلك أهم العلامات التجارية العالمية وكبريات الشركات الصناعية في المملكة، لافتاً إلى أن كل ريال واحد تستثمره «مدن» في تطوير المدن الصناعية، يعود بما يعادل 50 ريالاً، مشيراً إلى أن كل مليار استثمرته «مدن» في مشاريع البنية التحتية خلق معه أكثر من 8700 وظيفة للسعوديين.

واستعرض الشهيّب حزمة من الحوافز التي تتيحها مدن في دعم رواد الأعمال ومنها منتجات &من شأنها تعزيز الفرص الريادية بين شباب وشابات الأعمال، مشيراً إلى أن المصانع الجاهزة وواحات مدن، بالإضافة إلى الحاضنات الصناعية التي تتيحها مدن وتبدأ من ٢٠٠م٢ تعد منتجاً مثالياً لدعم المستثمر الصغير في بداياته.

يذكر أن أعداد المدن الصناعية التي تشرف عليها «مدن» قد تضاعف بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث نما عدد هذه المدن خلال ٧ أعوام بنسبة 145٪، إذ كان هناك 14 مدينة صناعية فقط في العام 2007م، فيما بلغت 34 مدينة صناعية بنهاية العام 2014، لتكون بذلك أكبر مطور للمدن الصناعية في المملكة.