&عمان: وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودى للتنمية أمس الثلاثاء، خمس اتفاقيات تمويلية (منح) بقيمة 176 مليون دولار أمريكى، وذلك فى إطار مساهمة السعودية فى المنحة الخليجية الخاصة بتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية فى الأردن. وأعرب رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبدالله النسور، فى كلمة له خلال حفل التوقيع، عن شكره للأشقاء السعوديين لما قدموه للأردن بمبادرة ومكرمة من الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمساعدة بلاده فى مشاريعها الإنمائية فى إطار المنحة الخليجية التى تبلغ مساهمة السعودية فيها مليارا وربع المليار دولار على مدى خمس سنوات ، قائلا "إن أياديه البيضاء امتدت إلى كل مكان فى هذه المعمورة".

وأكد النسور على أن المملكتين ستبقيان على نفس الطريق والمسيرة من التكافل والتضامن والوحدة تجاه جميع القضايا، التى تهم الأمتين العربيتين والإسلامية والمنطقة جميعا. وقد وقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى الدكتور إبراهيم سيف ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودى للتنمية والعضو المنتدب عن الصندوق يوسف بن إبراهيم البسام وبحضور عدد من الوزراء الأردنيين والسفير السعودى لدى الأردن.

وقال البسام إن هذه الاتفاقيات البالغ قيمتها نحو 660 مليون رالت سعودى (أى ما يعادل حوالى 176 مليون دولار) تهدف إلى تطوير قطاع الصحة والخدمات المقدمة للمواطنين بالإضافة لما تنفذه الحكومة الأردنية من مشاريع تنموية سيكون لها مردود كبير وفعال على جميع فئات المجتمع الأردنى. وأفاد بأنه قد سبق توقيع هذه الاتفاقيات توقيع مذكرات تنموية لتمويل مشروعات فى العديد من القطاعات بلغ إجماليها حوالى 900 مليون دولار إضافة إلى القروض الميسرة التى يقدمها الصندوق للأردن، مؤكدا على أن هذه المساعدات تأتى نتيجة للتعاون البناء والعلاقات المتميزة التى تربط القيادتين والشعبين الشقيقين وتأكيدا لعمق العلاقات الراسخة بينهما. وأشار البسام إلى أن الصندوق يتابع باهتمام الجهود التى تبذلها الحكومة الأردنية من أجل النهوض بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مشيدا بالتدابير الحكيمة التى تنفذ من أجل التكيف مع الأوضاع العالمية المتغيرة باستمرار.

ومن جهته أكد وزير التخطيط الأردنى على أهمية الدعم المقدم من السعودية للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية خصوصا فى هذه الظروف التى تعانى فيها المنطقة من حالة من عدم الاستقرار السياسى والأمنى والتداعيات التى فرضتها الأزمة السورية.