الرياض: توصلت شركة كيان السعودية يوم الخميس الماضي إلى اتفاقية مع كل من وزارة البترول والثروة المعدنية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لتعزيز أعمالها وأدائها المالي، وشملت الاتفاقية تخصيص كمية إضافية من غاز الإيثان تبلغ (10) ملايين قدم مكعب قياسي يومياً أعتباراً من 1 يوليو القادم.
&
وقالت الشركة في إعلان نشرته على موقع السوق المالية "تداول" اليوم: إنه تم التوصل إلى الاتفاقية وفق الشروط والأحكام الواردة في خطاب زيادة التخصيص ومن ضمنها أن تلتزم شركة كيان السعودية بتنفيذ مشروع فك الاختناقات لزيادة الطاقة الإنتاجية للإيثيلين بما لا يقل عن (93) الف طن في السنة وأوكسيد الايثيلين النقي لاستيعاب ما لا يقل عن (61) ألف طن في السنة على أن يتم تشغيل المشروع في موعد أقصاه الربع الثاني من عام 2017.
&
كما ستقوم كيان بالاستفادة من غاز الإيثان من 1 يوليو على حساب تخفيض غاز البيوتان وتحويله للايثيلين لحين الانتهاء من المشاريع، وشملت الاتفاقية كذلك أن يتم خفض رسوم التسويق من قبل شركة سابك بمقدار الثلث اعتبارا من 1 يوليو القادم.
&
وأوضح رئيس مجلس الإدارة المهندس عمر بن عبدالله العمودي أنه من المرجح أن يكون للاتفاق أثر إيجابي على نتائج الشركة المالية بواقع (280) مليون ريال في هذا العام و(600) مليون ريال سنوياً عند اكتمال المشاريع طبقاً للتوقعات الحالية للأسعار ومستويات الانتاج.