موسكو: قررت روسيا فرض رسوم جمركية على صادرات القمح اعتبارا من الأول من &فبراير المقبل، بقيمة لا تقل عن 35 يورو للطن الواحد لتحقيق الاستقرار في سوق الحبوب المحلية بعد موجة من ارتفاع الأسعار.
&
ووقع دميتري مدفيديف رئيس الوزراء مرسوما لتعديل الرسوم الجمركية المفروضة على صادرات البضائع من روسيا إلى الدول خارج نطاق الاتحاد الجمركي (روسيا - بيلاروس- كازخستان).
&
وينص المرسوم على فرض رسوم جمركية على صادرات القمح الروسي اعتبارا من الأول من فبراير المقبل نسبتها 15% من القيمة الجمركية للطن زائد 7.5 يورو على ألا تقل عن 35 يورو للطن الواحد.وتهدف هذه الرسوم إلى فرض الاستقرار ومنع الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب في السوق المحلية، بعد أن بدأت الأسعار بالصعود نتيجة الصعوبات التي يواجهها الروبل الروسي إثر انخفاض سعر صرفه الأمر الذي دفع بالتجار إلى تصدير كميات ضخمة من الحبوب إلى الأسواق الخارجية لجني أرباح أكبر نتيجة لفرق سعر الصرف.
&
وتشير بيانات وزارة الزراعة &إلى أن حجم صادرات الحبوب الروسية من يوليو الماضي تجاوز معدلاته بحوالي 30%، وارتفعت أسعار القمح في الأسبوع الماضي بنسبة 5%، وعلى مدى الأشهر الخمسة الماضية ارتفعت أسعار الحبوب في روسيا بنسبة 80%.
&