الكويت: أعلن رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت فواز عبدالعزيز الفرح أن الإدارة سوف تطبق رسومًا على الطائرات العابرة لأجواء دولة الكويت مطلع العام المقبل أي اعتبارًا من الأول من شهر يناير 2015.
&
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الفرح في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، قوله إن معظم دول العالم تطبق هذه الرسوم وفقًا للقواعد المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو).
&
وأضاف إن القرار الوزاري الصادر بتاريخ 18 ديسمبر الجاري حدد مقدار الرسوم بـ40 دينارًا كويتيًا على كل طائرة تعبر الأجواء الكويتية.. موضحًا أن هذا الرسم لا ينطبق على الطائرات التي تقوم برحلات تبدأ من مطار الكويت الدولي وتنتهي فيه.
&
وذكر أن فرض هذا الرسم ينسجم مع توجه الحكومة الكويتية نحو تعزيز مصادر الايرادات وتنويعها وذلك مقابل الخدمات الملاحية التي يقدمها مطار الكويت الدولي لحركة الطائرات العابرة للأجواء بعد أن نفذت الادارة العامة للطيران المدني أخيرا مشاريع ضخمة لتطوير التجهيزات والأنظمة والمساعدات الملاحية في المطار.
&
وأوضح أن القرار الوزاري حدد فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الاجواء وهي طائرات الأمم المتحدة ووكالاتها وطائرات المنظمات الدولية والإقليمية وطائرات الوفود الرسمية للدول الاجنبية شريطة المعاملة بالمثل.
&
وقال الفرح إن فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الاجواء تشمل أيضا الطائرات المخصصة لخدمات منظمتي الهلال الاحمر والصليب الاحمر الدوليتين وأي طائرة أخرى تقدم خدمات إنسانية عامة فضلا عن الطائرات الحكومية لدولة الكويت والطائرات التابعة لحكومات الدول الاجنبية شريطة المعاملة بالمثل والطائرات العسكرية أو المدنية التي تقدم خدمات عسكرية.
&
وأشار رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الى أن الادارة وضعت نظاماً إلكترونياً خاصا لاحتساب هذه الرسوم وتم تعميم تطبيقها على اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا) وشركات الطيران العاملة.