سجلت الليرة التركية الثلاثاء مجددا ادنى مستوى تاريخيا مقابل الدولار لتتجاوز عتبة 2،50 ليرة للدولار الواحد وتقع خصوصا ضحية السياسة المالية الاميركية لدعم الورقة الخضراء.
&
فقد اجتازت الليرة التركية بعد ظهر الثلاثاء هذه العتبة النفسية بعد ان لامستها الاثنين، وتم تبادلها قبيل الساعة 15,00 ت غ ب2،5028 ليرة تركية مقابل الدولار الاميركي، اي بانخفاض تزيد نسبته على 1% قياسا الى سعر الامس.
&
كما تراجعت الليرة التركية مقابل العملة الاوروبية ليتم تبادلها بمعدل 2,83 ليرة لليورو الواحد، اي بانخفاض يقارب 1%.
&
وتقع الليرة التركية ضحية سياسة البنك المركزي الاميركي الذي لمح الى انه سيرفع في الاشهر المقبلة نسب فائدته، ما تسبب بالتالي بارتفاع الدولار مقابل العملات الاخرى.
&
كما تتأثر ايضا منذ اسابيع عدة بالنتائج السلبية لاختبار القوة بين النظام الاسلامي المحافظ في انقرة ومصرفه المركزي بخصوص نسب الفائدة.
&
فقد قامت المؤسسة المالية في 20 كانون الثاني/يناير تحت ضغط الحكومة بخفض معتدل لفائدتها الاساسية من 8,25 الى 7,75% ، ما اثار استياء الرئيس رجب طيب اردوغان.
&
ويسعى رئيس الدولة الى خفض سريع وكبير لنسب الفائدة بغية حماية النمو في ضوء الانتخابات التشريعية المرتقبة في حزيران/يونيو. لكن البنك المركزي رفض ذلك حتى الان ما دام التضخم لم يستعد مستويات مقبولة.
&
وكانت المؤسسة المالية قررت رفع نسب فائدتها بشكل كبير قبل سنة لوقف تدهور قيمة العملة التركية.
&
ومن المقرر ان ينعقد الاجتماع المقبل للبنك المركزي التركي في شأن الفوائد في 24 شباط/فبراير