أنقرة: وصلت البطالة التي بلغت نسبتها 10,7% من اليد العاملة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الى اعلى مستوياتها منذ اربع سنوات في تركيا، بسبب تراجع النشاط الاقتصادي في البلاد، كما اعلنت المؤسسة التركية للاحصاء.
&
وتفيد الاحصاءات الرسمية ان حوالى 1,3 مليون تركي تتراوح اعمارهم بين 15 و64 سنة، كانوا عاطلين عن العمل حتى 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2014. وهذا رقم قياسي منذ تشرين الاول/اكتوبر 2010. وتسجل البطالة ارتفاعا بين الشبان وتبلغ 19,9% بين الذين تتفاوت اعمارهم من 15 الى 24، و13% لدى النساء.
&
وتؤكد الاحصاءات نفسها ان نسبة الذين يعملون بصورة غير قانونية، اي الذين لم يعلن عنهم ارباب العمل لمصلحة الضمان الاجتماعي، ارتفعت الى 33,9%، و81,7% في القطاع الزراعي.
&
نشرت هذه الارقام فيما تستعر الحرب على مستوى نسب الفائدة بين البنك المركزي والحكومة الاسلامية المحافظة.
&
ويدعو الرئيس رجب طيب اردوغان بالحاح الى خفض الفائدة للحفاظ على النمو، تمهيدا للانتخابات النيابية في السابع من حزيران/يونيو المقبل. ويرفض ذلك البنك المركزي ما لم يستعد التضخم الذي بلغ 8,17% على مجمل السنة الماضية، مستوياته المقبولة.
&
وكان البنك المركزي اعلن عن رفع كبير لفوائده قبل سنة لوقف تدهور العملة التركية.
&
وبعد عشر سنوات من التقدم الكبير، تراجع النمو التركي كثيرا منذ 2012. واعربت الحكومة من املها في اقرار نسبة نهائية تبلغ 3,3% في 2014 وتعول على 4% هذه السنة.