الرياض:&وعد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء بالحد من تأثير انخفاض سعر برميل النفط على التنمية في المملكة، وذلك في اول خطاب رسمي له بعد تسلمه السلطة خلفا لاخيه الملك عبدالله الذي توفي في الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي.
&
وقال الملك سلمان في كلمة نقلها التلفزيون "ان ما يمر به سوق البترول من انخفاض للأسعار، له تأثير على دخل المملكة، إلا أننا سنسعى إلى الحد من تأثير ذلك على مسيرة التنمية، وستستمر عمليات استكشاف البترول والغاز والثروات الطبيعية الأخرى في المملكة".
&
واضاف العاهل السعودي "لقد كان لارتفاع أسعار البترول خلال السنوات الماضية آثار إيجابية على اقتصاد بلادكم في المشاريع التي تحققت (...) وسوف نعمل على بناء اقتصاد قوي قائم على أسس متينة تتعدد فيه مصادر الدخل".
&
وكان سعر برميل النفط يناهز المئة دولار قبل ثمانية اشهر قبل ان يبدأ بالتراجع ليتحرك السعر اليوم بحدود الخمسين دولارا للبرميل.
&
والقى الملك سلمان خطابه الذي اتسم بطابع البرنامج الحكومي، امام اعضاء الحكومة ومجلس الشورى.
&
وعن تنامي قوة التنظيمات الجهادية وعلى راسها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا قال العاهل السعودي "مع بروز ظاهرة التطرف والإرهاب باعتبارها آفة عالمية لا دين لها، اهتمت المملكة بمكافحة التطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله، ايا كانت مصادره، والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والهيئات الدولية في مكافحة هذه الآفة البغيضة عبر اجتثاث جذورها ومسبباتها".