عمان: أكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي أهمية تعميق مفاهيم الشفافية والوضوح في سلسلة اجراءات تطبيق أنظمة الجمارك على اختلافها، وبما ينعكس بالإيجاب على المزيد من التنسيق والتسهيل لإنهاء المعاملات الجمركية وتسريع العمل وتجاوز المعيقات.
&
وبين الحمصي خلال لقاء جمع اليوم الاحد مساعد مدير عام دائرة الجمارك الاردنية العميد ثامر الشرمان بقطاع المحيكات للتباحث والتشاور حول تطبيق نظام الادخال المؤقت (المرحلة الثانية) أن صادرات المحيكات ارتفعت بنسبة 10بالمئة خلال العام الماضي مقارنة مع عام 2013 رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني بوجه عام والصناعة الوطنية بوجه خاص.
&
وحسب الحمصي اظهرت بيانات شهادات منشأ الغرف الصناعية الثلاث(عمان واربد والزرقاء) أن حجم صادرات الألبسة بلغ 930 مليون دينار في عام 2014 مقابل 845 مليون دينار في عام 2013 استحوذت السوق الأميركية على ما يزيد من 90 بالمئة من الصادرات بموجب اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية.
&
من جهته اكد الشرمان أن تطبيق نظام الادخال المؤقت سيؤدي الى تخفيض زمن انجاز المعاملة في الجمرك وبالتالي تخفيض التكلفة وزيادة الرقابة على المواد الداخلة والمعاد تصديرها وتعزيز النزاهة داخل دائرة الجمارك حيث ان النظام سيكون مفتوحا للجميع.
&
يذكر أن نظام الادخال المؤقت الجديد هو جزء من نظام الاسيكودا العالمي والتي تقدمه دائرة الجمارك الأردنية تم تطويره بهدف التسهيل على المخلصين وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمات من دائرة الجمارك بما يسهم في تحقيق المصلحة العامة.
&
ويتيح النظام التحكم الكامل بين دخول وخروج البيانات بما فيها الابراء الالكتروني، الترصيد والتسديد بشكل آلي، وادارة كفالات متكاملة بعمليات السحب والايداع، والتقليل من الكادر البشري اللازم للعمل على الخدمات المقدمة وتقليل زمن الانجاز للبيان من خلال حوسبة الاجراءات والتكفيل والترصيد الآلي، مما يقلل من الحاجة الى مراجعة دائرة الجمارك للترصيد، وضمان عدم ضياع بيانات الادخال المؤقت وسهولة الرجوع اليها من خلال الأتمتة الكاملة، وحوسبة مختلف الاجراءات والتي تساهم بتقليل الاخطاء البشرية.