طهران: أعلن وزير النقل الايراني عباس اخوندي الاحد ان شركات الطيران الايرانية اشترت 15 طائرة ركاب مستعملة منذ شباط/فبراير الماضي، في اطار تجديد الاسطول الجوي المدني الايراني المتقادم، خصوصا بسبب الحظر الاميركي.
&
وقال الوزير الايراني بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الطالبية ايسنا "دخلت الى البلاد امس (السبت) تسع طائرات صنعت غالبيتها بعد العام 2003 ".
&
واوضح ان تسع طائرات اخرى دخلت الاسطول الجوي المدني الايراني في العشرين من شباط/فبراير الماضي، الا ان اثنتين منها قديمتان وستستخدمان كقطع غيار.
&
ويتالف الاسطول الجوي الايراني حاليا من 140 طائرة.
&
واضاف الوزير "مع دخول هذه الطائرات ال15 الاسطول الجوي ينخفض معدل عمر طائرات الركاب من 20 الى 19 عاما".
&
وهناك ثمان من الطائرات التسع التي وصلت السبت من نوع ايرباص 340 والتاسعة ايرباص ايه 321، تم شراؤها من شركة ماهان الخاصة، بحسب وسائل الاعلام.
&
وتابع الوزير "نأمل مع المفاوضات النووية الجارية واحتمال رفع العقوبات ان تتواصل المحادثات مع شركات التصنيع الكبرى لشراء طائرات متطورة".
&
وكان مدير الطيران المدني الايراني اعلن في منتصف نيسان/ابريل الماضي ان البلاد ستكون بحاجة الى ما بين 400 و500 طائرة ركاب خلال العقد المقبل لتجديد الاسطول الجوي الايراني.
&
وكانت الولايات المتحدة فرضت منذ العام 1995 حظرا على بيع شركات التصنيع الغربية طائرات او قطع غيار لشركات الطيران الايرانية.
&
ورفع هذا الحظر جزئيا بعد توقيع الاتفاق الانتقالي بين القوى الكبرى وايران في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 حول الملف النووي الايراني. ويشير هذا الاتفاق الى قطع الغيار بشكل خاص من دون السماح بعد ببيع طائرات.
&
ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013 سمحت الولايات المتحدة لشركتي بوينغ وجنرال الكتريك ببيع قطع غيار لطائرات الركاب الى ايران، ما اتاح زيادة الاسطول الجوي المدني الايراني بنحو عشر طائرات.