آثينا: دفعت اليونان 750 مليون يورو مستحقة لصندوق النقد الدولي الثلاثاء من صندوق للطوارىء لدى المصرف المركزي اليوناني بناء على نصيحة المصرف.
&
وقال مصدر في المصرف اليوناني ان هذا الصندوق مخصص "للاحتياجات الاستثنائية" وان الامر حصل "بمبادرة من حاكم مصرف اليونان للخروج من الازمة".
&
والاثنين حذر وزير المالية اليونانية يانيس فاروفاكيس في ختام اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو بان "مسالة السيولة هي مسالة عاجلة الى حد كبير" بالنسبة لليونان التي يخشى ان تصبح في حاجة للسيولة "خلال اسبوعين" اذا لم تبرم اتفاقا مع دائنيها.
&
وابلغ حاكم بنك اليونان يانيس ستورناراس رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس الاسبوع الماضي ان بامكانه استخدام 660 مليون يورو من حساب خاص لدى البنك مخصص للاحتياجات الاستثنائية.
&
وتم ذلك بعد اجتماعين مع المقربين من تسيبراس والتشاور مع صندوق النقد الدولي، وفق المصدر.
&
وقدمت الدولة المبلغ المتبقي.
&
وفي بيان منفصل قالت حكومة اليونان الثلاثاء انها اودعت 600,3 مليون يورو في حسابات بنك اليونان من الاحتياطات الموجودة لدى البلديات والهيئات الحكومية لتغطية المبلغ الذي اقرضه للحكومة على المدى القصير.
&
وتعاني اليونان من نقص حاد في السيولة بسبب تعثر المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي حول الديون والتاخر في تسليمها اخر شريحة من الديون المتفقة عليها بقيمة 7,2 مليار يورو.
&