عمان: وقع وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى المهندس عماد فاخورى مع سفير اليابان فى الأردن شوئيتسى ساكوراى اليوم الأربعاء، مذكرة&تفاهم تقضى بتقديم قرض ميسر من الحكومة اليابانية إلى المملكة بقيمة تبلغ نحو 196 مليون دولار أمريكى. وقال فاخورى - وفقا لبيان صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولى الأردنية - "إن مذكرة التفاهم تمهد لاتفاقية سيتم توقيعها الأسبوع القادم مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا) لتقديم قرض ميسر لمدة 25 عاما&&وفترة سماح تصل إلى 7 سنوات بفائدة 1.7% وبقيمة 24 مليار ين يابانى (أى ما يعادل 196 مليون دولار)".

وأعرب عن تقديره للجهود المستمرة التى تقوم بها الحكومة اليابانية فى دعم البرامج التنموية والاقتصادية فى المملكة ، خصوصا فى مجالات المياه والسياحة والصحة والتعليم والإنشاءات، مؤكدا أهمية توسيع آفاق التعاون مع اليابان ومختلف المؤسسات الأردنية عبر بحث فرص جديدة لإقامة ودعم المشاريع فى مختلف المجالات، خصوصا تلك التى تعزز التنمية المستدامة وتسهم فى إيجاد مزيد من فرص العمل، لاسيما لقطاع الشباب. وبدوره، أثنى السفير اليابانى على الدور الذى تقوم به الأردن لدعم السلام بالمنطقة، مؤكدا حرص الحكومة اليابانية على توسيع برامجها التنموية والاقتصادية والتطوعية فى الأردن.

وقد حصلت الأردن منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقرب من 77ر785 مليون دولار أمريكى منها 37ر451 مليون دولار على شكل منح، والباقى على شكل قروض ميسرة، بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا)، وثلاث منح إضافية بقيمة 6ر17 مليون دولار. كما سبق وقدمت اليابان خلال السنة المالية (2014 - 2015)، والتى تنتهى بتاريخ 31 مارس الماضى، منحتين الأولى بقيمة 20 مليون دولار أمريكى للمساهمة فى تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه فى محافظة البلقاء، والثانية بقيمة 1.75 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الأرصاد الجوية.

&
&