&دبي: أفادت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أمس الأول أن شركة طيران إيرانية ستبدأ هذا الأسبوع تشغيل رحلات دولية باستخدام تسع طائرات ركاب حصلت عليها في تحد للعقوبات الأمريكية.وحصلت شركة «ماهان إير» التي تدرجها واشنطن على القائمة السوداء على ثماني طائرات مستعملة من طراز «إيرباص.إيه340» وطائرة من طراز «إيرباص إيه321» أوائل مايو/أيار. وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركتين إحداهما مقرها في العراق والأخرى في الإمارات بشبهة المساعدة في إبرام صفقة الشراء. وقالت الوكالة إن الطائرات طراز «إيه340» ستبدأ خلال يومين في الطيران من طهران إلى دبي وإسطنبول، وستستخدم لاحقا في رحلات طويلة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من شركة «ماهان إير» ومقرها طهران - بحسب رويترز-.
&
وفي الشهر الماضي قالت وزارة الخزانة الأمريكية ان الشركة لديها «مصلحة يمكن اعتراضها» فيما يتعلق بالطائرات، وهو ما يعني أنه يمكن أن يطبق عليها تجميد الأصول، مما يثير احتمال أن يحاول المسؤولون الأمريكيون العمل على احتجازها في مطارات خارج إيران.وتفرض الولايات المتحدة أشد العقوبات على ايران. وحظرت بيع الطائرات وقطع الغيار لها. وتخضع طهران أيضا لتدابير فرضها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بخصوص الأنشطة النووية الايرانية.
&
ورغم أن الطائرات مستعملة ومصنوعة في أوروبا، فإن نظام العقوبات الأمريكي يسمح للولايات المتحدة بإدراج الجهات الضالعة في الصفقة على قوائم العقوبات.
وجرى في إطار اتفاق نووي مؤقت بين إيران وست قوى عالمية في أواخر 2013 تخفيف الحظر المفروض منذ زمن بعيد على بيع قطع الغيار، لكن العقوبات الأمريكية ما زالت تقيد بيع الطائرات.&وبرغم كونها مستعملة إلا أن الطائرات التي اشترتها «ماهان إير» أحدث وأفضل حالا من معظم أسطول الطائرات في إيران والذي يواجه صعوبات في إجراء عمليات الصيانة في ظل العقوبات.