دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الثلاثاء الصين في بداية مباحثات بين الجانبين الى ابقاء طرق التجارة البحرية مفتوحة وحمايتها.

وقال بايدن اثناء استقباله وفدا من كبار المسؤولين الصينيين في واشنطن في اطار جولة الحوار الاستراتيجي والاقتصادي السنوية السابعة بين البلدين ان "الامم التي تتجاهل الدبلوماسية وتستخدم طرق الاكراه والترهيب لحل الخلافات او تغض الطرف عن العدوان انما لا تسهم سوى بزعزعة الاستقرار".

ودعا بايدن كذلك الصين الى حوار "صادق ومباشر" حول الخلافات وأوجه التعاون ثم انتقل ليصف الصين بانها "شريك" في ملفات عدة بينها المناخ اذ ان البلدين اتفقا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على خفض انبعاثاتهما من الغازات المسببة لاحترار الارض قبل سنة من مؤتمر باريس في نهاية 2015. ويعمل البلدان مع الدول الكبرى الاخرى للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

استقبل وزير الخارجية جون كيري والمالية جاكوب لو مساء الاثنين على مائدة العشاء مستشار الدولة الصيني يانغ جيشي الذي يشرف على السياسة الخارجية الصينية ونائب رئيس الوزراء وانغ يانغ. ويعقد المسؤولون الاربعة الثلاثاء والاربعاء جلسات حوار على مدى يومين.