سنغافورة: تسجل اسعار النفط انخفاضا في المبادلات في آسيا اليوم الجمعة في اسواق حذرة قبل نشر الارقام المتعلقة بقطاع الوظائف في الولايات المتحدة والتي يمكن ان تقدم مؤشرا الى البرنامج الزمني لزيادة معدلات الفائدة الاميركية.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الاول/اكتوبر 17 سنتا دولار ليصل الى 46,58 دولارا. اما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الاوروبي تسليم تشرين الاول/اكتوبر فقد تراجع ايضا 16 سنتا ليبلغ 50,52 دولارا.

ويفترض ان تعلن الادارة الاميركية الجمعة الارقام المتعلقة بالبطالة لآب/اغسطس في الولايات المتحدة في آخر تقرير عن قطاع الوظيفة ينشر قبل اسبوعين من اجتماع حاسم للاحتياطي الفدرالي.

ويعد قطاع الوظيفة مؤشرا مهما الى مدى متانة النمو الاقتصادي الاميركي.

وقبل ان يهز الاقتصاد الصيني الاسواق، كان المحللون يتوقعون زيادة معدلات الفائدة الاميركية اعتبارا من ايلول/سبتمبر. وهذه المعدلات قريبة من الصفر منذ الازمة المالية قبل سبعة اعوام.

&وقال دانيال انغ المحلل لدى مجموعة فيليب فيوتشرز في سنغافورة ان "الاحتياطي الفدرالي سيدقق في ارقام الوظيفة ليقدر مدى قوة الاقتصاد وخصوصا التوظيف في القطاع غير الزراعي".

واضاف "اذا كانت التوظيف خارج القطاع الزراعي اقل مما كان متوقعا، فان زيادة معدلات الفائدة قد تتم في كانون الاول/ديسمبر".

وستكون نتيجة تشديد السياسة النقدية الاميركية ارتفاع سعر الدولار. وبذلك سيرتفع سعر النفط المسعر بالدولار وسيصبح اغلى للمشترين الذين يتعاملون بعملات اخرى مما سيزيد من ضعف العرض في اسواق متخمة بالفائض.

وكانت اسعار النفط سجلت الخميس ارتفاعا قدره 50 سنتا لتبلغ 46,75 دولارا في نيويورك بعد جلسة سادها التوتر. اما برميل برنت فقد ربح 18 سنتا ليبلغ سعره 50,68 دولارا.
&