الرياض: تراجعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) الاثنين في السوق المالية في الرياض، غداة إعلان الشركة المملوكة بمعظمها من الحكومة انخفاض أرباحها السنوية بنحو 20 بالمئة.

وفقدت أسهم "سابك" 4.71 بالمئة في تداولات البورصة السعودية الاثنين، غداة اعلان الشركة، وهي الاكبر بين الشركات المدرجة في اسواق المال الخليجية، نتائج أدائها في العام 2015 ومداخيل الربع الاخير منها.

واوردت "سابك" ارباحًا صافية تبلغ 18.78 مليار ريال سعودي (5.01 مليارات دولار)، في مقابل 23.35 مليار ريال العام الماضي.

وعلى مستوى الربع الاخير من العام 2015، بلغ صافي ارباح الشركة 3.08 مليارات ريال (زهاء 822 مليون دولار)، بانخفاض 29.36 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة يوسف بن عبدالله البنيان، بحسب بيان اصدرته الشركة امس الاحد، إن بعض اسباب الانخفاض في الارباح "تُعزى (...) الى الانخفاض الحاد في اسعار منتجات المعادن".

وتعد "سابك" من كبرى شركات صناعة البتروكيميائيات في العالم، اضافة الى منتجات البلاستيك والمغذيات الزراعية والمعادن.

وكانت الشركة افادت في وقت سابق أن اسعار المنتجات البتروكيميائية تأثرت بانخفاض اسعار النفط، التي خسرت اكثر من 60 بالمئة من قيمتها منذ منتصف عام 2014.

وتداول سعر البرميل الاثنين في محيط 28 دولارًا.

وتملك الحكومة السعودية 70 بالمئة من أسهم الشركة التي تأسست في العام 1976. وبحسب موقعها الالكتروني، تدير "سابك" عملياتها في اكثر من 40 بلداً، ويعمل لديها اكثر من 40 الف موظف.
&