يخلص تقرير اعدته وزارة المالية البريطانية وينشر الاثنين الى ان اقتصاد بريطانيا سينكمش بنسبة 6 بالمئة بحلول عام 2030 في حال خرجت البلاد من الاتحاد الاوروبي في استفتاء حزيران / يونيو المقبل.

وسيقول التقرير الذي سيكشف النقاب عنه وزير المالية جورج اوزبورن إن الخسارة التي سيتكبدها دخل البلاد ستعادل خسارة كل اسرة في بريطانيا ما يعادل 6 آلاف دولار.

وكتب اوزبورن في صحيفة التايمز بأن "النتيجة واضحة: بالنسبة لاقتصاد بريطانيا والاسر البريطانية سيعد قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي ايذاء ذاتيا هائلا."

وكتب "اذا خرجنا من الاتحاد الاوروبي، ستكون الحقيقة كما يلي: ستصبح بريطانيا افقر بشكل دائم."

ولكن الداعين الى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قالوا إن التقرير عبارة عن تقييم خاطئ آخر تصدره الحكومة البريطانية.

ومن المقرر ان يدلي البريطانيون باصواتهم في استفتاء حول استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي او خروجها منه في الـ 23 من حزيران / يونيو.

ويأتي نشر التقرير قبل ايام فقط من وصول الرئيس الامريكي باراك اوباما الى بريطانيا في زيارة من المتوقع ان يؤكد فيها على ضرورة بقاء بريطانيا داخل المنظومة الاوروبية.

وكانت دول العشرين حذرت الاسبوع الماضي من ان "صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي" يشكل احد التهديدات الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وناشدت مديرة صندوق النقد الدولي كرستين لاغارد بريطانيا والاتحاد الاوروبي "انقاذ زواجهما الذي دام طويلا".

ولكن استطلاعات الرأي تبين ان طرفي الخلاف يتمتعان بقدر متساو تقريبا من التأييد الشعبي، مع ان شركات القمار تتوقع ان يفوز معسكر البقاء في اوروبا على معسكر الخروج منها في استفتاء يونيو.