قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: تعرض قناة "العربية" تحقيقًا خاصًا حول شركة "أرامكو" السعودية، وهو تحقيق يوثّق مراحل تأسيس الشركة وتطورها، كما يشكف دخول كاميرا "العربية" لأول مرة حقول البترول السعودية في صحراء الربع الخالي والخليج العربي، لمتابعة مراحل التنقيب عن النفط وإنتاجه. 

ويأتي تحقيق "أرامكو: بين زمنين" في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية نيتها طرح حصة من الشركة للاكتتاب العام بحلول 2018، وذلك ضمن اكتتابٍ هو الأكبر على الإطلاق، حيث ستكون بعده "أرامكو" الشركة المدرجة الأعلى قيمة في أسواق المال حول العالم. 

تنويع مصادر الدخل

يشار إلى أن ولي ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الاقتصاد والتنمية الأمير محمد بن سلمان كان قد أطلق الشهر الماضي رؤية السعودية 2030، وتضمنت برنامج التحول في شركة "أرامكو"، الذي سيحولها من شركة متخصصة في النفط والغاز إلى شركة الطاقة الأكبر في العالم. 

يأتي هذا البرنامج في الوقت الذي تستهدف الممكلة فيه تنويع مصادر الدخل والتحول من الاعتماد على البترول كمصدر أساسي للدخل. ومن المنتظر أن تحول الحكومة السعودية حصتها في "أرامكو" بعد الاكتتاب إلى صندوق الاستثمارات العامة، ليكون المالك للشركة، وبذلك سيكون الصندوق هو الأعلى قيمة في العالم، ويتحول دخل الخزينة السعودية تقنياً من الاعتماد على البترول، إلى الاعتماد على الاستثمار. 

الأكبر في العالم

ومن المعروف أن شركة أرامكو هي شركة سعودية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران. وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006، و7 تريليون دولار في عام 2010، طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز، فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار.

إلى ذلك، تمتلك الشركة وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم لشحن النفط الخام والنفط المكرر والغاز إلى مختلف البلدان العالم، لذلك أنشأت شركة تابعة مملوكة بالكامل لها لنقل النفط ومشتقاتة تحت اسم فيلا البحرية العالمية المحدودة، للتعامل مع الشحن إلى كل من أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

هذا وتعرض قناة العربية تحقيق "أرامكو: بين زمنين" مساء الخميس 19 مايو 2016 في تمام السابعة مساء بتوقيت السعودية.