الكويت: تراجعت عائدات الشركات المدرجة في اسواق الاسهم الخليجية بنسبة ثمانية بالمئة خلال النصف الاول من سنة 2016، جراء اسعار النفط المنخفضة ونقص السيولة، بحسب تقرير اقتصادي نشر الاحد.

وأورد التقرير الصادر عن مركز الكويت المالي ("المركز") ان عائدات 650 شركة مدرجة في سبع اسواق مالية خليجية بلغت 32,8 مليون دولار اميركي في الاشهر الستة الاولى من سنة 2016، في مقابل 35,6 ملايين دولار خلال الفترة نفسها من العام 2015.

واوضح المركز انه "باستثناء سلطنة عمان التي سجلت معدل نمو بنسبة 7%، كانت معدلات النمو سلبية في جميع دول مجلس التعاون الاخرى"، وهي الامارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين، وعزا التراجع الى "استمرار انخفاض اسعار النفط وشح السيولة وتباطؤ النمو العالمي".

واشار المركز الى تفاوت في حجم خسائر الشركات، فتلك الكبيرة القيمة السوقية (اكثر من ثلاثة مليارات دولار اميركي) سجلت تراجعا بنسبة خمسة بالمئة فقط خلال النصف الاول من السنة الجارية، في مقابل 38 بالمئة للشركات المتوسطة، و22 بالمئة للصغيرة.

واوضح ان الشركات التي حققت نموا ايجابيا كانت في قطاعي الاتصالات والخدمات المالية، في حين تراجعت ارباح الشركات العاملة في قطاعات السلع والعقارات والشرائح المرتبطة بقطاع البناء.

وبقي اداء القطاع المصرفي على حاله بدون تغيير، بحسب المركز.