قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الحربي: أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" أنه سيتم اعتماد التصنيف الجديد للقطاعات ابتداءً من يوم الأحد الموافق 8 يناير 2017، في سياق الإجراءات التي تقوم بها "تداول" لتعزيز السوق المالية السعودية، وإعادة هيكلتها فيما يتوافق مع خطة التحول الوطني "2020" ورؤية السعودية "2030".

قالت تداول في بيان لها إن هذه الخطوة تأتي بالتماشي مع استراتيجية "تداول" لدعم تطوير السوق المالية، وبهدف تعزيز مستوى الشفافية داخل السوق وتوفير معلومات أكثر دقة عن أداء القطاعات.

وأشارت إلى أنها قامت بمخاطبة الشركات حول تصنيفها الجديد بناءً على المعيار العالمي للقطاعات، وكذلك لتوضيح المنهجية المتبعة في التصنيف الجديد، حيث يعد كل من النشاط ومصدر الإيرادات عاملين رئيسيين لتصنيف الشركات.

وتتكون هيكلة قطاعات السوق الجديدة من 20 قطاعا تمثل المستوى الثاني بحسب المعيار العالمي للقطاعات (GICS).

وفيما يخص مؤشرات القطاعات الجديدة، فسيتم حسابها عند 5000 نقطة (نقطة الأساس)، مما سيسهل إجراء مقارنات الأداء بين هذه القطاعات، كما سيتم حساب قيم تاريخية لهذه المؤشرات لفترة سنة سابقة ونشرها على موقع تداول الإلكتروني، وذلك لتعزيز المعلومات المتاحة للعموم والمهتمين بالتحليل المالي.

وأشارت إلى أنه سيتم نشر نسب التغيّر الخاصة بها في اليوم الثاني من بدء التطبيق، وبينت أنه سيتم التوقف عن حساب مؤشرات القطاعات الحالية بدءاً من 8 يناير2017م، ولكن ستظل قيمها التاريخية متاحة على موقع "تداول" الإلكتروني.

واستحوذ قطاع المواد الأساسية على الحصة الأكبر من حيث عدد الشركات وضم عدد من الشركات البتروكيماوية مثل "سابك" و"سافكو" بالإضافة إلى جميع شركات الأسمنت وبعض الشركات الأخرى.

يأتي ذلك في سياق الإجراءات التي تقوم بها تداول لتعزيز السوق المالية السعودية، وإعادة هيكلتها فيما يتوافق مع خطة التحول الوطني "٢٠٢٠" ورؤية السعودية "٢٠٣٠"، بعد أن قررت السوق المالية السعودية "تداول" إطلاق نمو – السوق الموازية في 26 فبراير من العام المقبل 2017، وذلك بعد أن أصدرت هيئة السوق المالية قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية، مشيرة إلى إن نمو - السوق الموازية سوق موازي يمتاز بمتطلبات إدراج أقل، كما يعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج.