الرياض: وصف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، برنامج التوازن المالي الذي طبقته المملكة، بأنه مكن من رفع كفاءة الإنفاق العام وخلق الاستدامة فيه، فتقلص العجز المالي من 17% من الناتج المحلي في سنوات سابقة إلى أقل من 10% خلال العام 2017.

وقال الجدعان في مقابلة مع موقع "العربية" مع اقتراب إعلان ميزانية 2018، إن المملكة نجحت في رفع كفاءة الإنفاق وضبطها وترشيدها وتوجيهها نحو الاستثمارات ذات العوائد العالية، واصفا ذلك التوجه بالقول: "من الحكمة أن تضع الإنفاق والاستثمار الحكومي بما يرفع كفاءة ذلك الإنفاق".

وكشف عن معدلات كبيرة من رفع الكفاءة في إعداد وإنفاق الميزانية، فبعد أن "كان الفارق بين الإنفاق الفعلي والتقديري يصل إلى 25% و30% "ونأمل أن نصل إلى حدود 5% في الفرق بين الميزانية المقدرة والفعلية نهاية العام الحالي" واصفا هذا التغير بأنه "إنجاز كبير في ضبط وترشيد ورفع كفاءة الإنفاق" بما يوضح الفرق الكبير الذي أحدثه تنفيذ برنامج التوازن المالي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مسؤول بوزارة المالية إعلانه تراجع العجز المالي في ميزانية المملكة إلى 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي 2017 من 12.8% في 2016.