مكة المكرمة: خالد الرحيلي
بحث اجتماع طارئ للجان الفنادق والعمرة واللجنة الصحية في غرفة مكة المكرمة أمس تأثير توصيات ورشة العمل الدولية للإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء أنفلونزا الخنازير على موسمي العمرة والحـج لهذا العام.وكانت الورشة نصحت في ختام أعمالها أول من أمس الحجاج والمعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج هذا العام إلى العام القادم حرصا على سلامتهم.
وقال رئيس لجنة الحج والعمرة وعضو مجلس إدارة غرفة مكة سعد جميل القرشي لـquot;الوطنquot; إن شركات العمرة والحج والمؤسسات السياحية المشاركة في الاجتماع طالبت وزارة الصحة بإصدار بيان توضيحي لطمأنة الحجاج والمعتمرين باعتبارها الجهة المعنية بالجانب الوقائي والطبي وتأمين النواحي الصحية للمعتمرين والحجاج.
وأضاف القرشي quot;هناك مخاوف من تأثير توصيات ورشة العمل سلبا على استثمارات شركات ومؤسسات العمرة والحج وكذلك يؤثر سلبا على القطاع الفندقي.
وقال القرشي إن الورشة وما صاحبها من مطالبات بإلغاء موسم الحج والعمرة هذا العام ستؤدي إلى عزوف الحجاج والمعتمرين عن القدوم لأداء مناسك الحج والعمرة مما سيكبد الشركات العاملة في هذا المجال خسائر مالية ضخـمة في ظل الأزمة المالية العالمية التي ما زالت تلقي بظـلالها على قطاع السياحة.