الرياض: قالت وزارة الصحة السعودية الاثنين انها لم تسجل اي وفاة مرتبطة بالعمرة خلل شهر رمضان جراء مرض انفلونزا المكسيك، كما انها سجلت اعدادا قليلة من الاصابات في مكة المكرمة والمدنية المنورة التي اجتذبت مئات الاف المعتمرين خلال الشهر المقدس.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية انها لم تسجل اي وفاة بالمرض، وذلك quot;عقب انتهاء موسم العمرة لشهر رمضان المبارك وانتهاء فترة الحضانة للمرضquot;.

وقالت الوزارة ان تسع حالات مرتبطة بالعمرة سجلت في مكة المكرمة خلال شهر رمضان اضافة الى 15 حالة في المدينة المنورة.

واعتبرت ان quot;هذا العدد يعتبر ضئيلا جدا ولله الحمد مقارنة بملايين المعتمرين والزوار والذين أدوا مناسك العمرة والزيارةquot;.

واوضح البيان ان الوزارة quot;قامت بالمتابعة مع الجهات الصحية في الدول العربية والإسلامية وتم التأكد من عدم تسجيل حالات وفيات وأن عدد حالات الاصابة بالمرض تعتبر قليلة ومحدودة بين رعاياها من المعتمرين والزوار بعد عودتهم من أداء العمرة مما يعطي مؤشرا قويا لنجاح الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها للتصدي لهذا المرض في المملكةquot;.

وتسعى السعودية الى طمأنة مئات الآلاف من المسلمين الذين يستعدون لاداء مناسك الحج في نهاية تشرين الثاني/يناير بالرغم من مخاطر انتشار فيروس انفلونزا المكسيك quot;اتش1 ان1quot;.

ولكن بالرغم من ذلك، تبدي دول حذرها اذ ان تجمع مئات الالاف القادمين من سائر انحاء العالم من اجل اداء المناسك المقدسة قد يشكل ارضا خصبة لتفشي الفيروس على نطاق واسع.

وبسبب المخاوف من الفيروس، اوصى وزراء الصحة العرب من هم فوق الخامسة والستين ودون الثانية عشرة بعدم اداء مناسك الحج هذه السنة. كما شملت التوصية النساء الحوامل والمصابين بامراض مزمنة.