بدل رفو المزوري من غراتس (النمسا):منذ عدة سنوات والغاليري الجديد في مدينة غراتس النمساوية يعرض بشكل دؤؤب سلسلة معارض بمواضيع مختلفة لمجاميع القرن 19 والقرن 20 ومن هذه المعارض التي عرضها الغاليري في الاعوام المنصرمة (تحت سماء حرة، عام 2000)،(الطبيعة في اللوحة، عام 2003 ـ في قصر شتاينز)، (عالم الاشياء الصامتة، عام 2004 ـ في قصر هيربرت شتاين)، (معرض من فالدمولر الى شيلي، عام 2001/2003 ـ في قصر ايكين بيرك واستغرق المعرض سنتان)، وابتداء من خريف 2006 عرض الغاليري الجديد معرضه الجديد نحو طبيعة الانسان والذي سيستغرق عرضه لغاية 26\8\2007...

معرض نحو طبيعة الانسان..يعرض صور من حياة يومية، ويضم المعرض بين دفتيه حوالي 150 عملا خالدا في سجل الفن الاوربي وهي من القرن 19 والقرن 20 وهناك بعض اللوحات قد زودت من قبل الغاليري القديم في مدينة غراتس والتي تعود الى القرون 17،18. وهذا النوع من الرسم الذي يعرضه الغاليري كان محبوبا بالرغم من نبذ ونقد لاذع للنقاد له..هذا النوع من الرسم، اليوم له اهمية وجاذبية عشاق ومهتمي الفن له،لما يملك من حقيقة ودقة اجتماعية في المجتمع ويمكن من خلال هذه اللوحات تحليل الواقع الاجتماعي.
ــ صور من الحياة اليومية، كانت بدايته في القرن 17 وانطلق من هولندا، وفي القرن 19 ـ صار من اهم انواع الرسم جنب رسم الطبيعة.
نهضة فن (كينري) ـ مقرنة بتكوين تركيبات مدنية والتي وفقت في تطور اتجاهات واقعية في الفن، وقبل القرن السابع عشر كانت المواضيع الفنية غالبيتها من التوراة والانجيل والاساطير اليونانية، وكذلك ايضا من الاحداث التاريخية، وهذه المواضيع كانت مرتبطة بالكنيسة وطيقة النبلاء..ولكن جمهور فن (كينري) نشا من المدنيين والمتطورين..

أحدى لوحات المعرض
المواضيع كانت فحواها من الحياة اليومية والتي قال عنها الفيلسوف شوبنهاور بانها(عمق النظر في فكر الانسانية) وتعني اعطاء فكرة عن الانسانية كلها....وبالرغم من ذلك فلا يتوجب التفكير بان فن (كينري) فن يصور الحياة كعدسة مصور فوتوغرافي ولكن المواضيع كانت مأخوذة من الواقع ولكن عملت ونقشت بصورة جميلة كفكرة شاعر. هذه الحكايات عن الحياة العادية للانسان وحظهم ويأسهم عن الفرحة والحزن، كانت هذه من خيال الرسام اخيرا...

ظهرت اتجاهات جديدة في رسم (كينري)، في القرن 19 وهي الاتجاه الوثائقي والاتجاه الثاني هو التزايد الانفصالي..ونشات صور (كينري) نقطية للمضاهر المصورة كقصاصات من رواية طويلة.

وفي القرن 19 أيضا عاش الفن بعيدا عن نشأة الوضعية كي ينتهي فن (كينري)...وكان اعلانا على نهاية المذهب الطبيعي، وفي هذه المرحلة كان التركيز على الجمال في الحياة وارتباطهما بنقاء الانسان..وتجميل الحياة كانت مرتبطة ومقرنة بقوة وشخصية الانسان أخلاقيا، وكان تفكير الانسان ايضا با فن (كينري) لم يعد مهما وبدا باهماله ولكن بالرغم من ذلك فقد شهد القرن 20 بميلاد لوحات متاثرة بهذا الفن ووجود بصمات (كينري) عليها ودافعت هذه اللوحات عن ذلك الفن، على اساس الارتباط الفني والنظري بتلك المرحلة.

الدوافع الكلاسيكية اتت من حصاد الفلاحين في العمل وبعد الحرب العالمية الاولى وبعد نهاية القيصر،كانت هناك فكرة البحث نحو الذات وبعدها المشاكل الاقتصادية والسياسية بين الحربين.

بعد عام 1945 كانت النظرة نحو تلك الاعمال غير جيدة وغير محبوبة... يحاول معرض طبيعة الانسان في الغاليري الجديد ان يبرز فهم تطور ونشأة فن (كينري ـــ صور من الحياة اليومية) والفهم كان يرتكز على النقاط التالية : اسباب محركة وقدرات ومنهم فنانوا هولندا في القرن 17، في المرتبة الاولى \ تصوير الماضي\ مناظر عسكرية \ حياة ريفية \ العائلة \ الراحة والتعاسة \ الدين \ الحياة العصرية \ المجتمع المدني \ في القرية...

كاتب التحقيق في المعرض
لوحات قمة في فن الرسم وذو تقنية مذهلة لكبار فناني اوربا خلال القرون المنصرمة ومن هؤلاء الفنانين الذين كانوا لوحاتهم معلقة في الغاليري الجديد في غراتس النمساوية : رودولف فون الت \ ماري باسيلي\ كارل فون بلاس\ تينا بلاو \يوتسيف بورسوس\ ريخارد براكين بورد\ادم براون\ ليو ديت \ كارل ايكيل\ ماري ايكنير\ فريدريخ كاورمان \ جبريل هاكل \ انتون هالفاجيك \ يان يوتسيف 1 هوريمانس\ هوجو كاوفمان \ يوهان فون ليدرفاش\ فريدريكي كوخ ـ لانكين تروي\ فينسيس كرويتسير\ اوكوست كورتس ـ كالينشتاين \ سيغموند ل اليماند \ كارل مادر\ كريستيان فريدريخ مالي \ فرديناند ماليتش \ انتون ماروسيغ\ ارنست كريستيان موسير \ ليبولد كارل مولر \ كارل او لينخ \ دانيل باولو تسي\ اغناز رافالت \ يوهان غاولبيرت رافالت \ ادوارد ريتير \ كارل روكس \ فرانس ليو روبن \ روبرت روس \ باول شاد ـ روسا \ الويس شون \ الفريد شروتر فون كريستيلي \ كوستاف سيفرت\ دافيد تنيرس د. ج \ اوتو فون تورن \ يوهان فاختل \ فرديناند جورج فالدمولر \ فرديناند موريتس فيندلر \ كارل فيمبير.

معرض الغاليري الجديد.. معرض كبير لعمالقة الفن الاوربي خلال القرون المنصرمة ولوحات تفتخر بها الانسانية