إيهاب الشاوش من تونس: اختتمت بتونس الندوة الدولية حولquot;ابن خلدون ومنابع الحداثةquot; بمقر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون بيت الحكمة وهي الندوة التي نظمتها زارة الثقافة والمحافظة على التراث بالتعاون مع بيت الحكمة ومنظمتي الالكسو والايسيسكو من 13 إلى 18 مارس، آذار الجاري بمناسبة مرور 6 قرون على وفاة العلامة والمؤرخ ولي الدين عبد الرحمان ابن خلدون.وقدم باحثان من لبنان وفرنسا في هذا اليوم الختامي، مداخلتين حول quot;ابن خلدون في منظور الحداثةquot; وquot;ابن خلدون والفقه والتنظيم الاجتماعي والموتquot;. وتناول المداخلة الأولى بالدرس العلامة ابن خلدون من وجهة الحداثة بالاعتماد على نصوص مقتطفة من quot;المقدمةّ استعرض فيها المتدخل فكرة الحداثة مبرزا ان quot;المقدمةquot; تعد منطلقا أساسيا لفكرة التجديد. وأشار إلى أن العلامة ربط الحداثة في التاريخ بفكرة الإبداع والتجديد في تاريخ الإنسانية في إطار ثلاث حقب ينطلق منها هذا التاريخ وهي حسب نظره حقبة الفرس بمرحلتيها الأولى و الثانية وحقبة العرب والإسلام وحقبة البربر والترك و الافرنجة. وأردف قائلا أن ابن خلدون يلامس فكرة الحداثة عندما يشدد على ظاهرة التجديد والانقطاع والتبدل العميق والتغيير. كما تم خلال اليوم الختامي التركيز على فكرة السياسة و الملك عند ابن خلدون حيث أكد المتدخل ان العلامة فصل بين ثلاثة أنماط في السياسة وهي السياسة الطبيعية والتي تنبني على تحرك الكافة لصالح الواحد والنمط الثاني هو الملك السياسي وهو تفاعل الكافة على مقتضى العقل لجلب المصالح العامة والنمط الثالث هو السياسية الدينية او الشرعية والتي تستمد قوانينها من الشريعة لصالح العامة. ويلاحظ المتدخل ان العلامة فضل حسب ما برز من خلال كتاباته السياسة العقلية وهي التي تكون فيها القوانين مفروضة على الكافة من قبل علمائهم ومفكريهم وحكمائهم وأصحاب الخبرة. عبد الوهاب بوحديبة رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون قال في كلمته الختامية أن هذه الندوة كانت مناسبة تلاقحت فيها مختلف الأفكار والدراسات لجمع كبير من العلماء و الباحثين الذين أعطوا لمكانة ابن خلدون قيمة وجددوا من معانيه ورسالته.

مختارات من بعض المداخلات:
وقدمت طيلة هذا الأسبوع مداخلات لحوالي 90 باحثا ومختصّا من مختلف الأقطار العربية و الأوروبية ساهمت بالتعريف أكثر بابن خلدون و تحديد أبعاد الفكر الخلدوني و أشكال الحداثة في أعماله. و نستعرض هنا بعض المداخلات الهامة من الندوة مع التأكيد على ثراء و عمق جميع المداخلات التي قدمت ابن خلدون وفكره كما لم يحدث من قبل.
ففي محاضرو بعنوان quot;علاقة السلطة بالثروة في فكر ابن خلدونraquo; أكد الأستاذ السوري غانم هنى، أستاذ الفلسفة الاجتماعية بجامعة بريمن بألمانيا وبجامعة دمشق، على ثلاث نقاط رئيسية، وهي الثروة باعتبارها مقوّما من مقوّمات الدولة في الأطوار الأولى من قيام الدولة إلى جانب العصبيّة والعنصر الديني، و اللحمة ما بين الدولة والثروة التي تقوم عليها الدورة في مختلف مراحلها و أخيرا الثروة حينما تتحول إلى ترف تصبح عنصر فساد يقوّض كلّ أركان الدولة فتشيخ وتهرم وتنقرض.

وذكر المحاضر ان ابن خلدون اعتمد التدرّج وذكر الأسباب والنتائج وتحليل الوقائع من خلال عديد الأمثلة من تاريخ الدول لإثبات ان الثروة ـ التّرف هي التي تسبب الخراب الى الدولة والعمران. و يشير غانم الى أن فكر ابن خلدون أعطى قيمة كبرى لدور البناء ودور الهدم فالثروة هي من طبيعة الحكم وهي التي تقود إلى خرابه أيضا. كما يؤكد ايضا على معاصرة فكر ابن خلدون خاصة وأنه قد اعتمد في تحليله لعلاقة الثروة بالسلطة على منطق ان لكل معلول علة فكما للازدهار علة فللانهيار علة أيضا.

وفي مداخلة بعنوانlaquo;نحو تاريخ كوني للفكر الاقتصادي: إسهام ابن خلدونraquo; قال الألماني بارترون شافولد ان علم الاقتصاد لم يتبلور كعلم له مبادئ وقواعد واضحة سوى في القرن السادس عشر وبدايات القرن السابع عشر مع مجموعة من المفكرين من أبرزهم أدام سميث وما كان لهذا العلم ان يتبلور لولا مساهمات مفكري ما قبل الحداثة الأوروبية وقد اعتبر ابن خلدون واحدا من المساهمين في التمهيد له من خلال المقدمة. ففي رؤيته للتاريخ والعمران تنبه ابن خلدون لدور الاقتصاد وهو ما جعل الرئيس الأمريكي الراحل ريغن يستشهد به في احد خطاباته ليؤكد مقولته في ان تخفيف الجباية يعتبر عنصرا مشجعا على الزيادة في الإنتاج.

وتحت عنوان laquo;في تدبير المعاش عند ابن خلدونraquo; يرى الباحث التونسي الباجي القمرتي أن الأفكار الاقتصادية مبثوثة في كامل المقدمة وقد أوردها ابن خلدون بمصطلحات بيئته وعصره ذكر منها المعاش والرياش والمتصوّل والضائع والفلح. و يدعو الباحث الى التأمل في العلاقة بين نمو الدولة والعمران ونمو الاقتصاد، ففي هذا المستوى يصوغ ابن خلدون مضمونا لدولة الاعتمار ويضع لها أسسا تتوزع بين الأساس الجغرافي والديمغرافي والعلمي والسياسي والاقتصادي فالعمران مرتبط جغرافيا بالمدنية وبحركة التجارة وتطوره مرتهن بالزيادة الديمغرافية فكلما زاد عدد الناس تضاعفت مساهمتهم في الإنتاج وتطورت حاجتهم للاختراع وتطوير إنتاجهم وهذا الهدف يحتاج إلى سياسة حكيمة أميل إلى تخفيف الجباية منها إلى زيادتها.

وقدم الباحث المغربي مصطفى شاذلي مقاربة لرواية ابن بلده الكاتب بن سالم حميش laquo;العلامةraquo; وهي رواية نشرتها دار الآداب وقد وظف فيها المؤلف سيرة ابن خلدون وجعل منه بطلا لروايته. و خلص في دراسته الى ان أن رواية العلامة تتكون من نصوص مختلفة تشكل ظفيرة متناغمة لا تسير بشكل تعاقبي تاريخي بل بشكل متقطع وفيها يمزج بين الرواية الشفهية التي تمتح من الذاكرة وبين التدوين الكتابي الذي يعتمد على مصادر موثقة وتقنيات التحقيق.
وتحت عنوان laquo;الموسيقى في المقدمةraquo; تدخلت سلوى حفيظ لتبرز مظاهر عناية ابن خلدون بالموسيقى في المقدمة فقد خصص لها فصلا في صناعة الغناء أبان فيه عن معرفة تقنية بالآلات الموسيقية الوترية منها والنفخية وفي القسم الثاني من مداخلتها ذكرت ان ابن خلدون كاد يضع أسسا لنظرية التلقي الموسيقي laquo;الحديثةraquo; حيث تعرض لعلاقة الموسيقى بالمزاج والطبع والجغرافيا...