فصل من رواية قيد النشر

سخريةٌ مرّةٌ أن تنشغل بإخفاء صندوق ابنوس صغيرعن الانظار. قلّبته بيدها منزعجة، بحجم الكف له صوت عال يصيح : إفتحوني. أتدسه بين طيات الشراشف المغسولة في الدولاب العتيق؟ تنقله خلف الثلاجة الصغيرة، تحت السرير، على أحد الرفوف في المطبخ؟ كلها أماكن صالحة وفي نفس الوقت معرّضة كي تقع العين عليها. المشكلة أنها تتوقع أن تكتشف أختها لمياء لغزه وغموضه طال الزمان أم قصر. أختها ستكتشفه قبل الآخرين بالتأكيد، يوما. تعرف فضولها واستكشافاتها. احتارت بأمره وكأنه ضيف ثقيل عديم الاحساس. ندمتْ على إعطاء مفتاح شقتها الاضافي لأختها، ميسرة أمر الدخول اليها، دون استئذان. تحسباً من أن يكون الباب مقفلا والدار خالية لخروجها منها لشأن من الشؤون.
ازداد الهاجس لدى نهى مؤخرا، بعدما قررتا التفتيش عن دفاترهما العتيقة، كما آصطلحتا على التسمية، للدعابة. رسائل من الأهل المبعثرين هنا وهناك، تأخذانها معهما لأمّهما في سفرتهما القريبة للقاء. في هذه الاثناء آقتربت من الصندوق فهالها أنه على وشك أن يتحرك. لسانه طويل يريد أن يحكي. ينضمُ برسائله المحفوظة فيه إلى البقية المكدسة ألتي عثرت عليها. المزعج في الموضوع أنه سيحشر نفسه فيما لا يعنيه. تتمنى ألاّ تلجأ لمياء، بعد رؤيته، للسؤال عنه تريد جوابا. هل ستروي لها الحكاية كلها. كيف بدأتْ القصة ومتى انتهتْ؟
سيجرها الموضوع إلى ذكر قصتها المحرجة وسبب وجوده هنا. كيف جرتها رغبتها في الماضي كي تقصد زيارتهم كل ليلة سبت من ليالي الاسبوع. تنام عندهم إذا صار الوقت متأخرا. مهتمة، آنذاك، بمراقبة برامج أدبي واحد على إحدى الفضائيات العربية. هل تذكر ذلك؟ كيف اشتكت عدة مرات لها في تلك الفترة، من نزلاء العمارة التي تسكن فيها . اولئك الانكليز الملاعين المنحوسين، أو من تشبّه بهم في العناد بعد المعاشرة، حين منعوها من استعمال الطبق الهوائي في البناية التي يسكنون فيها منعا باتا، والتي لا يمكن، إلا عن طريقه التقاط ما يسمى بالستالايت، لرؤية الفضائيات التلفزيزنية من أقصى المعمورة لأقصاها، وهمها، كما لا يخفى، رؤية الفضائيات العربية. رفضوا طلبها في أن تنصب طبقا في شرفة شقتها أو على سطحها، بحجة كون الاطباق المدورة المنتشرة اليوم على البنايات بلندن، ستشوه منظر الطرازالمعماري للبناية الوقور. يشتكون من كونها قبيحة جلبت مع التكنولوجيا في العصر الحديث ليتغير طراز البناء المتميز لهذه المدينة الكلاسيكية وغيرها.
هل تـزيد لمياء علما، فتخبرها، من أجل القال والقيل، ولتغييرالموضوع وعدم التركيز على الصندوق الخبيث وحده، كيف جرى النقاش معهم في الاجتماع السنوي الأخير. تناقشوا في كل الأمور حول البناية، فكروا وتبادلوا الاراء في إعادة طلائها بالابيض من الخارج، تبديل بعض الشبابيك المستهلكة القديمة، تركيب ضياء في المدخل يُفتح ويُطفأ اوتوماتيكا، لكنهم أهملوا مسألة اطباق الفضائيات. إنهم مصرّون على منعها منذ زمن طويل، لديهم ما يكفي، كما يدعون. خمس محطات تلفزيزنية بريطانية، تغطي احتياجاتهم الاعلامية كلها. كرروا، بعد أن ذكرتهم بها وعلى أهميتها، إنهم يبحثون عن هدوء من دون ضوضاء في مكان سكناهم. لا يحتاج المرء إلى ذكاء عميق ليكتشف ان معظم هؤلاء النزلاء هم من كبار السن، الصمت عندهم نظام قائم بحد ذاته في الحياة. جربت، بعد هذا الجدال، أن تثني ممانعتهم، تثير تعاطفهم، لعل وعسى أن ترق قلوبهم عليها :
- كوْني عراقية الأصل، أريد أن أعرف ماذا يجري في وطني الأم، بالاضافة إلى منطقة الشرق الاوسط برمتها، ما الضرر لو وضعنا أطباقا للفضائيات.
فضّ بعضهم نقاشه معها ببوزه الملتوي، من كثرة العناد والتجاعيد، نبتت عليه شعيرات بيض، تركت وشأنها تعبث في المكان :
- منطقة مضوضئة حمقاء تأتي وتزعجنا بأسوأ الاخبار، معظم الوقت.
إعترضت نهى مشاكسة متضاحكة لتخفيف الألم، الذي شعرت به كوجع سن، متظاهرة بالمرح للتسلية والدردشة:
- لهذا أريد رؤيتها. أتتصورون سأهتم بها لو كانت مثل سويسرا، أهلها مطمئنون آمنون مرتاحون، كجبل ثلج بارد ؟
تأففوامن التشبيه، متضاحكين، مجارا ة لها، وإن أظهروا صراحة رأيا مخالفا من الوزن الثقيل :
- كفى ضجيجا قادما من منطقتكم المنكوبة، نسمعه كل يوم في محطاتنا الاذاعية والتلفزيونية، مشاكلكم لا تنتهي، شغلت العالم كله ولا نهاية لها، لا نعرف ماذا تريدون.
تصمت واجمة، تسلم أمرها لهم، لادفاع في جعبتها .
تعود للصندوق. تفتحه، الآن، لتخرج الرسائل المضغوطة فيه، واحدة وراء الأخرى كالفتيات المحجبات المستورات، المتظاهرات بالحشمة، تقابلهن بالسخرية والاستهزاء كون عفافهن زيفاً ونفاقاً عرفته بعد الاختبار. الرسائل مرتبة حسب تواريخها :
(17ـ 3-1999 الواحدة والنصف
خالد الوراقي، أيها العزيز
لم تأتني فكرة الكتابة إليك إلا منذ دقائق فقط، ففي رحلة زمنية مع عينيّ المفتوحتين، وصلت حدود الواحدة بعد منتصف الليل. في هذا الوقت يسكت الناس وتصمت الاشياء . أما تفكيري، هذا الناشز الحرون، فقد أبى أن يكف عن الحركة، لا هو ينام ولا يتركني أنام. حاولت التحايل عليه، حاولت مراوغته، حاولت تلهيته بمشاكل النهار التافهة. وضعته في ثلاجة الشؤون اليومية غير ذات القيمة لعله يبرد ويتجمد. أدرت مفتاح المذياع، فحنّت علي أحدى الموجات حاملة لي على جناحها لحنا ( ليستيا) في Hungarain Fantasy أو بالعربية لحنا هنغاريا فيه نزوة متحررة من القيود التقليدية، للموسيقار فرانز ليست. بالمناسبة، لست أفهم في الموسيقى ولا أعرف عنها شيئا لكني أحبها وأتذوقها تذوقا عاطفيا. سلطانها على مشاعري لا يقل تحكما عن سلطة الشعر الجيد أوالرواية العالية القيمة.
كنت أفكر طيلة هذا اليوم، لماذا لايستطيع المرءأن يحب من يحبه. إنه لأمر مزعج أن يكون القلب سلطاناً عليك بدل أن تكون السلطان عليه. البارحة رأيتك في برامجك ( كلمات وأصداء) في إحدى الفضائيات . بقيت في بيت أختي حتى نهاية الحلقة في الحادية عشرة والنصف. اضطررت إلى النوم في بيتها . كنت قد لفتَّ نظري كمقدم برامج متميز بشيء لا استطيع تحديده، لعله الصوت أو الاداء أو الموضوعات التي تقدمها، لست أدري. في ذلك العهد، أي منذ عامين، وأنا اتابعك.
في البداية كان المذياع صلتي الوحيدة بالعالم الخارجي، عندما منعني الطبيب من القراءة أو الكتابة، بسبب التهاب في قزحية العين. كان علي أن أقيم في حجرة لا يدخلها شعاع الشمس . بقيت كرهين المحبسين لمدة شهر، إلى أن تجاوزت المحنة، وحمدت الله. اضطررت أن استعين، حينها، بالمذياع فقط. دهشتُ من كثرة المشاحنات على هذه الكرة الأرضية أثناء نشرات الاخبار، التعليقات السياسية وأقوال الصحف. تكرارسفك الدماء، القسوة، الكراهية بين البشر، شيء مخيف. يجتهدون، دائما، في البحث، عن فروق بينهم . ارتحت نفسيا، بعدها، حين ابتعدت عن الاستماع لهذه المواضيع . صار شعاري الذي أرفعه دائما هو مقولة إيفان كارامازوف : quot; إنني أتقبل الله، ولكني لا أتقبل عالمهquot;. بعد محنتي تلك، تعرفت عليك، ورب ضارة نافعة.. صرت كثيرة الذهاب إلى بيت اختي القريب للسمر معهم، وعندهم تلفزيون يحتوي على ما يسمى ستلايت، فيه معظم الفضائيات العربية. هناك بدأت بالتعرف عليك أكثر فأكثر أثناء متابعة برامجك الادبية. قبل أيام وفي حلقتك في برامج ( كلمات وأصداء) التي أعطيتها اسم quot; البعيد القريب quot; تناولت فيها قضية الموت، ومن خلال كلماتك والمختارات التي قدمتها، رايتك تقف أمام هذه القضية حزينا يائسا. أما أنا فإن فكرة الموت تلازمني منذ أمد بعيد، وهي عندي قليلة الغياب كثيرة الحضور. فكم أعمل الموت أظفاره في احشائي، وكم غاصت مخالبه في كبدي. إلا أنني مع تقدم العمر وتراكم التجارب والقراءات الكثيرة توصلت إلى نقطة وجدت عندها الراحة والطمأنينة: quot; الموت هو قمة الحريةquot; وبعد أن كانت فكرة الموت تملؤني يأسا وقنوطا، وذكريات الاحباب الراحلين تفعم قلبي اسى وحزنا، اصبحت ذكراهم تدخل على قلبي الهدوء والسكون. إنهم الآن جزء من هذا الكون، دخلوا في عناصره وذراته . صاروا فوق متناول الزمن ويده الغادرة........)

طوت أولى رسائلها اليه، سبق أن كتبتها على الكومبيوتر. طبعتها للاحتفاظ بها، آنذاك، حرصا عليها و آعتزازا بها. خلاف اليوم، الذي لا تتحمل فيه حتى رؤيتها ناهيك عن قراءتها. كئيبة مضجرة، تثير الازعاج. انتقلت إلى إحدى رسائله المرسلة اليها. العلاقة بينهما حتى الآن مجرد رسائل فكرية عاطفية كثيرة الفوران. العنوان الشخصي مجهول، عديم الظهور كما هو العادة في رسائل البريد الالكترونية . ملأها خالد الوراق بخبرة المتمكن من قدرته على غزو قلوب نساء من نوعها. أدرك، كأمهر صياد خبير في صحارى القلوب، أنها مثقفة وحيدة مرهفة شفافة. صار يتلاعب بالكلمات ويرقصها كحاوي أفاعٍ، غير سامّة، يخرجها من سلته بدفء حميم وليس من حاسوب بارد معدنه جامد .

9. 10. 1999
ايتها العزيزة نهى
تعلات هي ما يراودني ويستحوذ على مجال السمع والفكر والبصر ولأنتِ أنى ذهبتُ وتوجهتُ. ويا سعدي إذ تتراءين لي طيفا عابرا يتراقص في آفاق عوالمي وما أشد رحابتها على ذكراك . يا لجمال مسماك وأنا أردد أغاني شعرية، هل تذكرين :
ليلى ترّد دُ في سمعي وفي خلدي
كما تردد في الأيكِ الأغاريدُ

لابل:
كسا النداءَ اسمُها حسناً وحببّه
حتى كأنّ اسمهَا البشرى أو العيدُ
....... تلك يا عزيزتي بعض سلواي وأناشيد وحدتي ولأنتِ أنا وأنا أنتِ. أترين تجاوب الحلول وذوبان الذات بالذات ؟ وإلا ترين ...أنها تعلات وأضغاث أحلام ومنى :
منىً أن تكن حقا تلك أحسن المنّى
وإلا فقد عشنا بها زمناً رغدا

فها أنتِ قد اخترقتِ جدران صمتي وغلبتني على أمري:quot; أنتِ النعيم لقلبي والعذاب له
فما أمرّك في قلبي وأحلاك.quot; وتلك القيود والسدود والحدود وقد تخطيتها بجرأة، وما أشد تزمت أرباب السلطة والسطوة متحجري القلوب، أموات الضمير، جيف التبلد، وما أروح الراح يا روح الأمل ونحن نعب ونشرب غذاءنا الأزلي الروحي وقد:
شربنا على ذكر الحبيب مدامة
سكرنا بها من قبل أن يُخلق الكرم

لا بل، كيف بنا وبين جوانحنا اللهفة تتجاوب والخفقة تتأرجح غبّ شوقٍ وإعصار عاصفة مشرفة ولسان الحال:
إذا أنتَ لم تعشق ولم تدر ِ ما الهوى
فكن حجرا من جامد الصخر جلمدا
هذه نزعات ورواجع أصداء صداقات تسليني وتخفف عني شكاواي حين يتسرب مارد اليأس فيّ. وأي حياة وأنت تخطرين أمامي تعابير تحنن حقيقية ولأني الشرقي قلبا وقالبا، سداي ولحمتي الاعتزاز بمولدي وأصل روحانياتي، رغم عارم الزمن وتغرب الغرب في عوالمه المادية المفضوحة وهزال آلياته الصاخبة. فهل ثمة وصال ونحن كما ينبغي أن نكون حين يصب النهر في البحر العميق وتعود الذرة إلى الكل والأصل إلى الفرع. ومتى يا جميل نردد...
أترى الزمان يضمنا بتلاق ويضم مشتاقا إلى مشتاقِِ ِ
نوب الزمان كثيرة وأشدها شمل تحكم فيه يوم فراقِ ِ

طوت الرسالة قبل الانتهاء منها ضجرة من قراءتها. شعرت بشيء من التقزز والاشمئزاز. عفستها كما لو كانت تريد رميها في صندوق القمامة، خلاص. البقية تعرفها، ستأتي.