كتبت حياة الرايس نصها المسرحي سيّدة الأسرار عشتار، وتلت من خلاله خطابها النسوي، ودمجت في هذه المرأة القدرتين الهائلتين. فوضعت في عشتار مقدرة الخلق والسلطة ومقدرة التمتع والاستمتاع والامتاع ،وذلك في خلال علاقتها مع الرجل. وسبب ذلك نعزوه إلى تمتعها بسلطتين هما: السلطة النسوية، والسلطة الالهية، وتبدو عشتار هنا امرأة تستخدم سلطتها للاستمتاع ولخلق تموز إله الرعي والخصب، عندما أنقذته من ذلك العالم السفلي وأعادته ثانية الى الحياة أ ي أحيته بسبب قدرتها الالهية حين ندمت على انتقامها منه. فعشتار، في كل ذلك، تبدو امرأة فاعلة وليست ردة فعل ، وتبدو امرأة إن أحبت ضحت وأخلصت، وانجلى ذلك بارتيادها quot; طريق الجحيم لأبعث في تموز الحياة من جديد بتحميمه في الينبوع المقدس.اعتزمت النزول إلى العالم الأسفل بيت الأموات المخيف المظلم من أجل استعادة تموز حبيبي وزوجيquot;، إلى الطريق الذي quot;من سافر إليه لا يعود أبدا،كيف قادك إليه قلبك؟
تبدو عشتار الشخصية التي تشبه شخصية ميديا كما تجسدت في مسرحية quot; ميديا quot; للكاتب المسرحية الاغريقي quot;اوريبيدس quot;، فميديا هجرت قصرها وخانت اباها وقتلت اخاها من اجل حبيبها جايسون. وكذلك بدت عشتار حياة الرايس عندما quot;أذعنت لكل ذلك بدافع حبي لتموز راضية بجميع هذه الأوجاع والآلام،تحولت إلى جثة هامدةquot;.
لم تغفل الرايس عن اي صفة إنسانية عامة أوخاصة بالنساء إلا وذكرتها: مثلا موضوعة الغيرة:غيرة النساء quot; أختي وعدوتي اللدود غارت من جمال جسدي عندما نضا الحارس عني ثيابي وعرّاني وجردني من حليّي ونزع النّقاب عن كاهلي. أنتم تعرفون جمال جسدي العاري لقد أثار غيرة سيّدة العالم الأسفل أريشكيجال quot;. وتنجلي لغيرة في هذا النص في عدة مستويات منها: غيرة من الشكل، ثم غيرة من الحب الذي يكنه تموز لعشتار قبل دخوله العالم السفلي.
ثم تركز الرايس على موضوعة مهمة جدا هي موضوعة التضحية و حالة الامومة هذه الحالة هي التي أثارت مشاعر الحسد من قبل الرجل تجاه المرأة، هي المنجبة والوالدة لتي تربي، بينما لا يستطيع الرجل الانجاب والإعمار في هذه الارض وفي ذلك تذكر الرايس العبارة التالية: quot;أيتها الأم الكبرى لا تنزلي إذا نزلت من سيعمّر الأرض،بعدكquot;
من هذه السلطة والمقدرة التي تتمتع بها المرأة تشكّلت أوّل وحدة إنسانيّة، أوالخلية العائلية التي استقال من أعبائها الأب مبكرا واختار ان يختالquot; ضمن الكون الخارجيquot;. يشير ذلك إلى تلميح يؤكد أن المراة هي التي تنجب وتلد وتربي في حين لا نجد دورا للرجل سوى مسألة التلقيح، حتى التربية والتطبيب فهي جميعا من جملة القضايا التي تصنف من اختصاص المرأة.
ولم تغفل الرايس من أهمية قضية مهمة جدا وهي قضية حاجة المرأة الاسطورية والتاريخية والانسانية الى الرجل:
quot;أ نت يا من ترقد قم ارع شؤوني تموز أيّها الرّاقد قم ارعها نهارا منتصبا فلترع شؤوني ليلا مضطجعا، فلترع شؤونيquot;
أوردت الرايس كل هذه الافكار الرئيسة والثانوية في هذا النص الدرامي في سياق منطقي يبرز جانبا مهما من جوانب النسوية والجندرية، استلهمت بعض عناصرها من التراث كالشخصيات والأحداث، وعملت على قولبتها في قالب واحد يسير في سياق رؤية نسوية جيدة الصنع.

استلهام التراث
عادت الرايس الى التراث واستلهمت عناصر الاسطورة ووظفتها بما يتلاءم ورؤيتها الدرامية: أولا كان الاستلهام على مستوى الشخصيات، فهي لم تخترع شخصيات ولكنها استعانب بما ورد في الاساطير من شخصيات، الشخصيات الاخرى وقد صاغت ادوارها با يتلاءم والسياق الدرامي العام للنص لتستوحي منها مسألتين: الصفة والوظيفة فلعشتار صفاتها وقدراتها الإلهية السحرية، ومنها: صفات عشتار. وهي صفات تنقليدية لازمة المرأة منذ نشأتها الأولى، كانت الكاهنة الأولىوالعرّافة الأولىالسّاحرة الأولى، وغيرها من صفات اسطورية منحت للمرأة.وكذلك استخدمت الرايس صفات الاب (توظيف سلطة انكي الاب واستعانتها بالصفة الدائمة الممنوحة له كالخداع والاحتيال، وذلك من اجل انقاذ ابنته عشتار).
عشتار: إلهة الحب و الخصب عند البابليين وهي إنانا عند السومريين و كثيرا ما يتداخل الإسمان في الحضارتين.و عشتار تعنيndash; عيش الأرضndash; عند البابليين وهي إلهة السماء أيضا و عابرة السماوات و نور السماوات.عشتار هي أشتار: التسمية السامية لإنانا و إشتار هي نفسها quot;أستيرquot; المذكورة في العهد القديم. و عشتار هي كوكب الزهرة ابنة إله القمر-سن- و يعادلها عند الإغريق أفروديت و عند الرومان فينوس.تموز: إسم دموزي كما جاء في quot;الكتاب المقدسquot; وهو إله راع تقدم لخطبة عشتار إلهة الحب والخصب وقد اقترن إسمه باسمها وبقضية الخصب أيضا فكان يسمى إله الخصب والزراعة دون أن يكون هو نفسه إله زراعيا.
سن: إله القمر لدى أهل الرافدين وهو ابن الاله ـ إنليل ـ الهواء من حبيبته quot;ننليلquot; ولسن اسم آخر هو اناناquot;
إنليل: إله الهواء والعاصفة عند السومريين
أريشكيجال: إلهة العالم الأسفل في بلاد الرافدين. سيدة مطلقة للعالم الأسفل لها أسماء أخرى
quot;أرجالاquot; وquot;كيجالquot; كانت فتاة عذبة وإلهة سماوية اختطفها الإله quot;كورquot; وحش العالم الأسفل لتعيش معه هناك وعندما قتل في إحدى معاركه الكثيرة أصبحت سيدة مطلقة للعالم الأسفل.
أنكي: إله المياه العذبة الباطنية والمتحكم المطلق فيها يفجرها أنهارا أو ينابيع في نظام محكم بديع وهو المتحكم المطلق أيضا في مادة الطين الأليفة لديه باعتباره يسكن الأعماق المائية.وهو إلى جانب ذلك إله المكر والدهاء والحيلة تماما كالماء الذي يعرف طرقه وقنواته متحايلا على الحواجز و العوائق، كما أنه إله الحكمة والمعرفة العميقة تماما كالماء الساخن.
جوجالانا: الرب زوج أريشكيجال أخت عشتار.
أوتو: إله الشمس عند السومريين وهو ابن إلاه القمر ـ سن ـ وحفيد ـ إنليل ـ الهواء الذي أنجب القمر من حبيبته ـ ننليل ـوquot;أوتوquot; إسمه عند البابليين و quot;شمسquot; وعند الكنعانين quot;شبشquot;.
إلى جانب توظيفها صفات وقدرة الشخصيات الاسطورية فقد استغلت طبيعة علاقات هذه الشخصيات الاسطورية لتصنع منها الصراع الدرامي، فالصراع الذي نشأ في هذا النص جاء نتيجة صراعات بين الشخصيات وتطلعاتها وطبيعتها الخيرة أو الشريرة.وجاءت كالتالي:
الصراع الدرامي: بين قوى الخير وقوى الشر، وتنوع هذا الصراع من خارجي بين الشخصيات الى صراع داخلي تعيشه الشخصيات نتيجة تأنيب الضمير فكان كالتالي:
صراع بين الالهة: السبب الحب
صراع الذات بسبب لوم العباد: ولم يكتف العباد بالإبقاء على تموز ضحية مسكينة في قلوبهم بل حولوه إلى بطل وطرف مهم في ملحمة الفداء، يمضي quot; لأكفر عن ذنبي: قضيت بالبكاء عاما إثر عام

اللغة
يتسم هذا النص بلغة تعبيرية تتلاءم وبنية النص الاسطوري وثيمته ورؤية المؤلفة النسوية، وقد جعلت الرايس الحوارات الدرامية بلغة تنسجم ومناخ الاسطورة وإيقاعها، ولم تغفل تفصيلا يتعلق بعلاقة المرأة مع جسدها الشكلية والضمنية، بل ذكرته.هذا وقد انزاح اسلوب كتابتها ولغته الى اسلوب شعري يعبر عن بيئة العرض الاسطورية quot; عندما أكملت زينتي وعزمت على النزول إلى العالم الأسفل ـ عالم الأشباح الرهيب ـكان البدر قد اكتمل في منتصف الشهر القمري وتربّع على عرش السماء بكامل ألقه وبهائه كما تربعت تماما quot;.
لدى كلامها عن تموز فهي تعبر بشفافية وصدق جميلين quot;كان قلبه مفعما بالدمع مضى إلى الصحراء شدّ إلى عنقه الناي وصاح نادبا: quot;أقيمي مأتما، أقيمي مأتما أيتها الصحراء أقيمي مأتما quot;
اتسمت اللغة في نص الرايس بجرأة لافتة، تميل أحيانا نحو المباشرة والتعبير الصريح للإفصاح عن حال المرأة quot; أنتم تعرفون جمال جسدي العاري لقد أثار غيرة سيّدة العالم الأسفل أريشكيجال quot;.
لفت اهتمامي في هذا النص الأفكار الجانحة نحو البعد الفلسفي عندما تتكلم عن الامومة والتوالد، تتواتر الفكرة وتذكرنا بنظرية الفيض التي تقوم على التوالد وكذلك الامومة فهي تقارب هذ ه النظرية quot;يفيض جسدك بأجساد أخرى،كما تفيض الطبيعة بكل ما حولكquot;. ولكن هناك ما لاحظناها ه في بنية العرض وهو التكرار الذي وقعت فيه في احيان قليلة quot;تطويل وتكرارquot;: أيتها الأم الكبرى/، أنت وحدك تعلمين أن عاطفة الأم نحو أولادها وعاطفة الأولاد نحو أمهم،هي العاطفة الأصلية الأولى.أما بالنسبة الى الزمن فالزمن اسطوري يتداخل مع زمن الرواية وزمن الفعل، وهو زمن ايقاعه سريع يتراوح بين السقوط والهبوط الى العالم السفلي وبين التنقل في البراري وغيرها كلها افعال تنجز بسرعة وترتبط بأماكن متنوعة المدائن السوميرية والعالم السفلي والعالم العلوي والبراري الامكنة المفتوحة والمغلقة التي ترتبط بعقاب يناله المذنب والخائن.اعلنت الرايس من خلال من خلال كل العناصر الاسطورية التي استخدمتها عن رؤيتها النسوية الخالقة المتمردة العاشقة والأم والمحبة.

الكتاب: سيدة الأسرار: عشتار / مسرحية،الكاتبة: حياة الرايس،الطبعة: الأولى 2003،جميع الحقوق محفوظة للمؤلفة rlm;2003rlm;rlm;السحب: 1000 نسخة،المطبعة: مؤسسة J.M.S للطباعة والاتصالات المرئية

كاتبة المقالأكاديمية وباحثة مسرحية