-1-
رفضت quot;حماسquot; بالأمس، قرار مجلس الأمن 1860، لوقف إطلاق النار وانسحاب إسرائيل من غزة، لأنها ترى نفسها منتصرة إلى الآن، كما صرح خالد مشعل، ولأنها ترى قواتها وأسلحتها على قدم المساواة مع إسرائيل، إن لم تكن متفوقة عليها بالإيمان على الأقل. وأن معركة غزة الحالية هي الفرصة الذهبية التي فيها سوف تذيق quot;حماسquot; إسرائيل الهزيمة العسكرية الحقيقية، التي هي امتداد، بل المرحلة الثانية من هزيمة إسرائيل 2006 أمام قوات quot;حزب اللهquot;. وأن تظاهرات الشارع العربي والإسلامي والعالمي الصاخبة في مشارق الأرض ومغاربها، والتي ضاهت مظاهرات تأييد عبد الناصر في عزِّ أمجاده في 1956، وما بعدها.
وهذه المظاهرات المؤيدة لـ quot;حماسquot;، التي لم تعد بفضل هذه التظاهرات حركة غزّاوية فقط، ولا حركة فلسطينية فقط، ولا حركة عربية فقط، ولا حركة إسلامية فقط، ولا حركة شرق أوسطية، وإنما أصبحت حركة عالمية نضالية إنسانية، يتنادى لها الناس والجماهير الخفيرة من كل فج عميق، وأصبح خالد مشعل أشهر وأهم، من تشي جيفارا، وأصبح إسماعيل هنية كاسترو غزة الأشهر.
فهاهو شافيز الرئيس الفنزويلي في أقاصي الأرض، يستجيب لنضالها، ويطرد السفير الإسرائيلي شرَّ طرده، وتتوجه الجماهير في شوارع دمشق إلى السفارة الفنزويلية، لتحية القائد والبطل شافيز، الذي فعل ما لم يفعله العرب المتقاعسون.
-2-
ونتيجة لهذا النصر العظيم، الذي سيتبعه نصر آخر، أعظم منه، حين تتوغل إسرائيل في غزة، وتذوق من المقاومة الفلسطينية، ما لم تره في كوابيسها الغزّاوية المفجعة، فقد قررت حماس، وقرر معها معظم الفصائل الفلسطينية العاملة على أرض معركة غزة، رفض دخول قوات دولية إلى غزة. ورفضت إسرائيل كذلك، وبذلك تلتقي إسرائيل مع حماس وأخواتها على نفس القرار، وإن اختلفت المبررات.
والمفروض أن تقبل quot;حماسquot; وأخواتها بالقوات الدولية لا لشيء، ولكن إحراجاً لإسرائيل الرافضة لها، لو كانوا يعقلون. ولكن عين quot;حماسquot; في هذه الحالة على quot;فتحquot;، التي قبلت بالقوات الدولية، وليس على إسرائيل التي رفضتها.
وتساءل الناس:
عجباً، لماذا ترفض quot;حماسquot; وأخواتها هذه الخطوة الدولية؟
فكان ردُّ quot;حماسquot; وأخواتها، بأن هذه الخطوة هي لحماية إسرائيل، من صواريخ القسّام. وقالت quot;حماسquot; من دمشق وبيروت:
القوات الدولية، تعتبرُ جداراً يحول بيننا وبين الجهاد المقدس، لاسترجاع الوطن السليب. ونحن لا نريد أن يكون بيننا وبين إسرائيل أي عائق أو جدار، لكي نذيقها مرَّ العذاب، ونجبرها على الاستسلام، والرحيل من فلسطين (الوقف الإسلامي)، ونمحوها من خارطة العالم، لنقيم دولتنا الإسلامية العادلة، من النهر إلى البحر، كما جاء في ميثاقنا 1988.
-3-
ولو نظرنا إلى معارضة حماس وأخواتها، لوجود قوات دولية في غزة، تحول دون اشتباك الطرفين (quot;حماسquot; وأخواتها من جانب وإسرائيل من جانب آخر) لوجدنا أن هذه المعارضة صائبة، ولا علاقة لسوريا، أو إيران، أو quot;حزب اللهquot; فيها، كما يزعم الليبراليون أذناب الاستعمار، وعملاء أمريكا، وكتّاب المارينز.
وصوابها يكمن في التالي:
1-مرابطة قوات دولية، فاصلة بين quot;حماسquot; وأخواتها وبين إسرائيل، يعني أن يضيع نضال وكفاح quot;حماسquot; وأخواتها، طيلة أكثر من عشرين سنة، وطوال الأسابيع الماضية من الملاحم الخالدة، وتخرج quot;حماسquot; وأخواتها من الصراع الفلسطيني ndash; الإسرائيلي؛ أي من المولد بلا حمّص، وهي التي تنمو، وتكبر، وتتعاظم، من خلال استمرار الصراع المسلح، الذي يضمن لها شعبيتها في الشارع العربي، المُغرم بالولوغ في الدم. وهي مثل بعض المخلوقات الأخرى، تتغذى على دماء الآخرين، وبدون ذلك، تُصبح هشيماً تذروه الرياح. والسلام بين إسرائيل وquot;حماسquot; وأخواتها، يعني إقامة الدولة الفلسطينية، وفضِّ المولد، الذي استمر أكثر من ستين عاماً، ونهاية quot;حماسquot; وأخواتها كمقاومة، وتحوّلها إلى مجرد حزب سياسي ديني. وقد رأت quot;حماسquot; ما حلَّ بـ quot;حزب اللهquot; ، نتيجة وجود القوات الدولية على الحدود اللبنانية ndash; الإسرائيلية. فقد تحوّل quot;حزب اللهquot; إلى حزب سياسي/ديني مسلح، وبهذا السلاح يستطيع فقط أن يكتسح الانتخابات النيابية، ويشترك في الحكومة، ويهدد معارضيه كما سبق في 7/7/2008 ويحتل بيروت، ولكنه لا يستطيع أن يُحرر أرضاً إلا من وراء حجاب.
2-رغم أن سوريا - زعيمة الممانعة والدلال والخَفَر السياسي في المنطقة -قد قبلت بالقوات الدولية في الجولان منذ عام 1974 ، وتتوسل في كل مرة للأمم المتحدة، لكي تجدد وجود هذه القوات فترة أخرى، ورغم وجود قوات دولية على الحدود اللبنانية ndash; الإسرائيلية، نتيجة لحرب 2006، إلا أن quot;حماسquot; وأخواتها، يرفضون ما رضي به الحليفان المناضلان والممانعان (سوريا، وquot;حزب اللهquot;). ذلك أن quot;حماسquot; وأخواتها، قد سبقوا سوريا، وسبقوا quot;حزب اللهquot;، في ماراثون المقاومة والممانعة، وخلّفوا سوريا، وquot;حزب اللهquot; وراءهم، وتقدموا عليهما في الشارع العربي، والإسلامي، والدولي.
3-وجود قوات دولية، تفصل بين إسرائيل وبين quot;حماسquot; وأخواتها في الجهاد، يعني من جملة ما يعني، عدم تدفق السلاح والعتاد والبضائع المهربة عبر الأنفاق. وضبط هذه الأنفاق، بل وتهديمها. وقد سكت quot;حزب اللهquot; ndash; ولو على مضض - على وجود القوات الدولية في لبنان، لأن الحدود مع سوريا ظلت مفتوحة، والسلاح والعتاد، يتدفق منها. وكان الأولى، أن تقف القوات الدولية على الحدود السورية ndash; اللبنانية، التي هي أخطر على لبنان من الحدود اللبنانية ndash; الإسرائيلية.
4- القوات الدولية مطلب فتحاوي، وإسرائيلي، ومصري، وعربي عموماً، بما فيهم سوريا، التي لديها مثل هذه القوات في الجولان، منذ 35 عاماً. وبما أن quot;حماسquot; وأخواتها من جبهة الصمود، والتصدي، والتحدي، والممانعة، والمقاطعة، فإنهم يعارضون ما رضي به الآخرون، حتى ولو كانوا من الحلفاء، وحتى لو رضي بذلك quot;حزب اللهquot;. فالكرت quot;الجوكرquot; التي في أيدي quot;حماسquot; وأخواتها الآن هي إيران، وهو quot;الجوكرquot;، الذي (يقشُّ) الطاولة السياسية الخضراء في الشرق الأوسط، ويكسب. وهذا quot;الجوكرquot; ممانع ورافض للقوات الدولية، لكي يظل الصراع قائماً، والنار مشتعلة، والدماء الحمراء غزيرة، وكما قال نزار قباني:
الناس في بلادي كالثيران
بالأحمر الفاقع يُخذون
5- رفضُ القوات الدولية من شيم وقيم الأصولية الدينية/السياسية. فعدم وجودها يمكن الأصولية الدينية/السياسية من الولوغ الدائم بالدم. فنرى أن quot;حزب اللهquot;، وquot;حماسquot;، وأخواتها، وإيران يرفضون مبدأ القوات الدولية - ولكن quot;حزب اللهquot; كان مرغماً غليها في 2006 - حتى أن ابن لادن نادى بالجهاد مؤخراً في دارفور، لطرد القوات الدولية من هناك! كما أعلن quot;حزب التحريرquot; الإسلامي في فلسطين، بلسان ماهر الجعبري عضو المكتب الإعلامي، أن الموافقة على قبول استقدام قوات دولية لغزة هي موافقة على احتلال آخر لغزة. وأن أمن البلاد إذا أُسند لغير أهلها هو تمكين للأجنبي منها، وهذا يخالف المواقف السياسية الشرعية من حُرمة تمكين المستعمر من بلاد المسلمين.
ولكن وجود قوات دولية كان وما زال، هو الحل المثالي لعدم تجدد الصراع لقوم يعقلون. فلقد قبل عبد الناصر بالقوات الدولية في 1956 في سيناء. وقبل السادات بها بعد 1973 في سيناء. وقبلت بها سوريا في 1974 في الجولان، وقبل بها لبنان في 2006، في الجنوب. إذن، معظم جيران إسرائيل من العرب، كان بينهم - وما زال - وبين إسرائيل قوات دولية. وانتشرت القوات الدولية في كل مراكز وبؤر الصراع في العالم. ولم ترفض دولة أو جهة مثل هذه القوات. وتستطيع quot;حماسquot; أن تشترط مكونات وجنسيات هذه القوات كما تشاء، فيما لو قبلت بذلك. ولكن علي خامئني أشار لخالد مشعل بأصبعه العاجي المبارك من قُمْ، أن لا تقبل، في حين أنه لم يستطع منع هذه القوات من التواجد في لبنان.
فما هو الحل، لإنقاذ الطفلة غزة، من فكي القرش المفترس؟
الحل، هو فرض هذه القوات تحت طائلة الفصل السابع المُرغم.
فمن لم يأت بالعصا فبالسيف أجدرُ.
وعلى مجلس الأمن أن يفرض ذلك حماية لأرواح الأبرياء في غزة، والذين قال عنهم إسماعيل هنيّة: لو تمَّ تدمير غزة عن بكرة أبيها، فلن نستسلم.
والغريب، أن لا أحد فكّر، أو طالب حتى الآن، بطرح وجود القوات الدولية في قطاع غزة من عدمه، على الشعب الفلسطيني باستفتاء عام. ولو تمَّ ذلك، لرأينا أن سكان قطاع غزة بالذات، والذين عانوا من مرارة حماقات quot;حماسquot; وأخواتها في السنوات الأخيرة، أكثر مما عانوا من جرائم إسرائيل، سيقررون النتيجة المتوقعة.
السلام عليكم.