حماسا كوهيستاني
نصر المجالي من لندن: قالت تقارير بريطانية اليوم من مدينة سانا في الصين حيث تجري مسابقات ملكة جمال العالم أن البريطانية المسلمة حماسا كوهيستاني البالغة من العمر 18 عاما ليست بعيدة عن تحقيق مجد تاريخي في المسابقة العالمية التي تجري حاليا، وقالت التقارير البريطانية ان حماسا الأفغانية الأصل المولودة في طشقند عاصمة أوزبكستان تحتل مرتبة متقدمة حيث هي الآن ما بين ألـ 16 الأوائل المؤهلات للفوز. وكانت الصبية الأفغانية فازت كأول مسلمة في سبتمبر (أيلول) الماضي بلقب ملكة جمال انكلترا في تاريخ المسابقة، وكانت هناك اربع فتيات مسلمات من بينهن العراقية سارة مندلي.

ومنذ فوزها باللقب في انجلترا فإن حماسا كوهيستاني التي تقطن في مدينة ليفربول، تواجه عددا من المشكلات وهي تلقت تهديدا من إسلاميين متشددين وكان تم اختيار حماسا من بين 39 فتاة من مختلف مناطق و مدن بريطانيا.

وكانت محطة سكاي بي التلفزيونية قالت إن كوهيستاني تلقت هذه التهديدات بعد ما أثارته مشاركتها في مسابقة الجمال من ضجة في ما بين المسلمين. وفي استبيان حول مشاركة حماسا في المسابقة و التي أجرته المحطة مع عدد من مسلمي بريطانيا، أكد عدد منهم بأنها quot;حرة فيما تفعلهquot; فيما استنكر آخرون ذلك معتبرين أن مشاركتها في المسابقة غير لائقة بالمسلمين.

ومن جهتها، قالت حماسا إن هذه التهديدات لا تمت إلى الدين بصلة مؤكدة أن كل هذه التهديدات هي بسبب شهرتها بعد فوزها في المسابقة. وتتحدث كوهيستاني ست لغات بينها الروسية والفارسية والفرنسية، إضافة إلى الإنكليزية.

وإذ تتمتع حماسا بمواهب عدة تتمثل في ذكائها و جمالها و اتقانها لعدة لغات، وترى أن فوزها في هذه المنافسة هو اختبار للتنوع الثقافي في بريطانيا كونها أول مسلمة تفوز بهذا. وقصة حماسا تسلط الضوء مرة أخرى على الجدل المثار حول مسابقات ملكات الجمال في مختلف المجتمعات في العالم.

ملكات الجمال في الصين
يشار إلى أن الصين كانت نظمت في الشهر الماضي مسابقة ملكة الجمال الاصطناعي حيث لابد وأن تكون المشاركة قد خضعت لجراحة تجميلية في الوجه أو الجسد. وشاركت في المسابقة 19 فتاة تتراوح أعمارهن بين 17 و62 عاما وتأمل كل منهن في الحصول على أول تاج لملكة الجمال الصناعي.

وقد أضحت جراحات التجميل صناعة كبيرة في الصين يقدر حجمها بملياري دولار سنويا. ولمنع الغش فانه كان على جميع المتسابقات، وإحداهن كانت رجلا، لابد وأن يقدمن شهادة طبية تؤكد اجراءها بالفعل لجراحة تجميلية.

والمسابقة كانت هي أحدث اضافة للصين في مجال مسابقات الجمال بعد تنظيم مسابقة ملكة جمال العالم في جزيرة هينان بجنوب الصين لعامين متتالين. وقالت ليو يولان البالغة من العمر 62 عاما وهي أكبر المتسابقات سنا وخضعت لجراحة لازالة التجاعيد من بشرتها وتكبير خديها المترهلين quot;أريد أن أبعث برسالة إلى المجتمع وهي أن السعي وراء الجمال لا سن له.quot;

وقالت ليو هيو جينج البالغة من العمر 21 عاما، وهي من مدينة هربين في شمال شرق الصين وكانت رجلا حتى قبل ثلاث سنوات، quot;الجمال رغبة الجميع وأنا الآن إمرأة من الناحية القانونية وهذه المسابقة هي خطوتي الأولى في عالم الأنوثةquot;.

وكان موقع صيني قال على شبكة الانترنت إن متسابقة أخرى لم تصل إلى نهائيات المسابقة أنفقت نحو 36 ألف دولار في محاولة منها للحصول على جسم مثالي. واستوحى المنظمون هذه المسابقة بعد أن حاولت امرأة أنفقت 110 آلاف يوان في عمليات تجميل مقاضاتهم لمنعها من المشاركة في مسابقة جمال عادية في مايو (أيار) الماضي. ويذكر أن مراكز جراحات التجميل التي تتيح كل شيء من شفط الدهون إلى تغيير شكل العين انتعشت بصورة كبيرة في المدن الصينية الكبيرة في السنوات الاخيرة.

يذكر ان ملكة جمال انكلترا تنتمي إلى الطائفة الأوزبكية في أفغانستان وهي فرت مع عائلتها هربا من حكم الطالبان المتشدد الذي حكم أفغانستان في التسعينيات إلى حين انهياره خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد الإرهاب في 2001 بعد تفجيرات 11 سبتمبر. وفي العام 1996 فرت أسرة حماسا إلى أوزبكستان ثم دبي فاوكرانيا واستقرت في مدينة ليفربول بإنكلترا.

وأخيرا، يشار إلى أن ملكة جمال انكلترا تم اكتشافها في إحدى محطات قطرات الأنفاق وهي في سن الرابعة عشرة حيث عملت في مجالات الإعلان لشركات تجارية كبيرة. وهي تشارك في هذه المسابقة الخامسة والخمسين العالمية من نوعها وتشارك معها 102 متسابقة يمثلن بلدان العالم المختلفة.