نيروبي: انهى المؤتمر الثاني عشر الذي نظمته الامم المتحدة حول التغييرات المناخية والذي بدأ اعماله في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر في نيروبي، اعماله مساء امس . وسيعقد المؤتمر المقبل في العام 2007 في بالي (اندونيسيا)، حسب ما اعلن رئيس المؤتمر وزير البيئة الكيني كيفوتا كيبوانا الذي اعتبر ان المؤتمر كان quot;تاريخياquot;.

وقال ان quot;قرارات مهمة اتخذت خلال المؤتمر للرد على القلق الذي ابديناه وبقي بدون رد لفترة طويلةquot;. وقرر المؤتمر البدء عام 2008 في اجراء عملية مراجعة لبروتوكول كيوتو لمكافحة التغييرات الجوية الناجمة عن الاحتباس الحراري، على ان تؤدي هذه العملية الى تحديد تعهداته المستقبلية.

وجاء في قرار اعتمد في الجلسة الموسعة لمؤتمر الاطراف الموقعة على المعاهدة المنعقد في نيروبي ان المؤتمر quot;قرر ان تبدا مراجعة بروتوكول كيوتو بموجب المادة التاسعة في العام 2008quot;. واوضح ان quot;هذه المراجعة ستستند الى افضل المعلومات والتقييمات العلمية ولا سيما على التقرير الرابع لمجموعة الخبراء الحكومية حول التغييرات المناخية الذي سينشر اعتبارا من شباط/فبراير 2007quot;. وتنتهي المرحلة الاولى من التزام الدول الاطراف في المعاهدة الدولية عام 2012 ويعود لمؤتمر نيروبي تحديد اطار المفاوضات القادمة.