واشنطن :عثر علماء في اسبانيا على بقايا أحفورية لأحد أضخم الحيوانات التي سارت على الارض في كل العصور وهو ديناصور ضخم آكل للعشب طوله 38 مترا ويقدر وزنه بما يعادل حوالي سبعة أفيال. وعاش الديناصور تورياساوروس وهو اسم منطقة وقرية في اسبانيا حيث عُثر عليه قبل حوالي 145 مليون سنة وكان من الانواع المألوفة من الديناصورات ذات العنق والذيل الطويلين والجسم الضخم الذي يسير على أربع سيقان قوية.

وهذا هو أضخم ديناصور على الاطلاق يعثر عليه في اوروبا. والديناصورات بهذا الحجم التي سبق العثور عليها وجدت في الامريكتين وافريقيا.وقال لويس اكالا وهو عالم في مؤسسة ابحاث متخصصة في منطقة تيرويل باسبانيا في رسالة بالبريد الالكتروني quot;هذا الاكتشاف هو حلم عالم الاحاثة. في الواقع أنا لا أحلم.quot; ووصف الاكا وزميلاه رفائيل رويو توريس والبرتو كوبوس ديناصور تورياساوروس يوم الخميس في دورية ساينس.

وجاء هذا الديناصور من عصر على مشارف الفترة الاخيرة من زمنين في عمر الديناصورات هما العصر الجوراسي والعصر الطباشيري. ولم يعرف سوى القليل نسبيا بشأن ديناصورات اوروبية تعود الى تلك الحقبة. ويعتقد العلماء ان ديناصور تورياساوروس أمضى حياته يجتر النباتات في منطقة قريبة من ساحل بحر تثيس السابق على وجود البحر المتوسط. وقال اكالا ان كوبوس ورويو توريس عثرا على العظام الاولى في حقل قمح مهجور قرب قرية ريوديفا في شمال شرق اسبانيا في مايو ايار 2003.وأوضح اكالا ان وزن الديناصور تورياساوروس كان بين 40 و48 طنا متريا وطوله بين 36 و38 مترا.. أي أطول من ملعب كرة السلة في دوري السلة للمحترفين بالولايات المتحدة (ان.بي.ايه).