بهية مارديني من دمشق: عبّرت الدكتورة زبيدة شموط عضو مجلس ادارة الجمعية الوطنية لتطوير المرأة عن مخاوفها من quot;ارتكاب جرائم quot;شرفquot; جديدة في سوريا تذهب ضحيتها بعض الفتيات فور خروجهن من المعهد ُالذي تشرف عليه الجمعية quot; . وقالت شموط لـquot;ايلافquot; ان quot;عضوات مجلس ادارة الجمعية التقين مع الدكتور أحمد حسون مفتي سوريا لطرح هذه المخاوف، ولنقل مشكلات البنات المقيمات في quot;معهد التربية الاجتماعية للفتيات quot; ، اضافة الى مناقشة المواد الخاصة بجرائم الشرف quot;، واضافت quot;لقد أبدى المفتي استعداده للتعاون ، وتلا علينا ايات قرانية واحاديث للرسول (ص) تدين هذه الجرائم التي ُتؤَطر تحت عنوان عريض اسمه جرائم الشرفquot; .

واشارت عضو مجلس ادارة الجمعية الوطنية ، وهي جمعية مرخصة اصولا، الى ان مفتي سوريا سيلتقي القاضي محمد الغفري وزير العدل هذا الاسبوع لمناقشة المواد القانونية التي يستفيد منها مرتكبي هذه الجرائم .

وشددت الدكتورة السورية على خشيتها من ارتكاب جرائم شرف جديدة لبعض البنات القاطنات في المعهد الذي تشرف عليه الجمعية بموجب عقد مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا، وذلك بعد خروجهن منه ، تشبه جريمة قتل الشابة زهرة العزو الاسبوع قبل الماضيquot; ، وكان صديق لعائلة زهرة (16 عاما) اختطفها، وهرب بها من الحسكة الى دمشق حيث اودعتها الشرطة المعهد بعد القبض عليها بتهمة التشرد ، و بعد عثور عائلتها عليها قتلها شقيقها رغم زواجها من ابن خالتها ، وتعهد الاب والشقيق امام الشرطة وادارة المعهد بعدم التعرض لها بأذى ، ورغم مرور وقت طويل على عملية الاختطاف (حوالي العام) .

وطالبت شموط بمعالجة هذه الحالات حتى لاتتكرر الجرائم ، واكدت ان الحل ليس بيد ادارة المعهد بل هو في يد كل مؤسسات الدولة ، وقالت هناك خفايا وامور كثيرة تحدث ، وعندما ترتكب اية جريمة نكتشف هذه الخفايا والامور المخبأة ، وعبّرت عن اسفها لأنquot; كل هذه الامراض تجد الشرف ذريعة لها quot;.

واكدت الناشطة السورية ان المجتمع يعاني من امراض اجتماعية كثيرة يجب معالجتها من خلال التوعية والتعاون الاعلامي الصحيح، وتضافر جميع جهود الهيئات الرسمية والدينية والمدنية .