هانوي: قالت وسائل اعلام يوم الاحد ان سيولا نجمت عن أمطار غزيرة في شمال ووسط فيتنام تسببت في مقتل نحو 49 شخصا منهم 18 في العاصمة هانوي التي اصابتها اسوأ موجة سيول فيما يزيد على 20 عاما.
وتوقع خبراء الارصاد الجوية استمرار السيول في الاقاليم الشمالية والوسطى يومي الاحد والاثنين.
وقال مركز الارصاد الوطني في تقرير يوم الاحد quot;لايزال وضع السيول معقدا للغاية.quot;
وقالت اللجنة الحكومية المسؤولة عن مواجهة اثار العواصف والفيضانات في التقرير ان المياه في انهار هوانج لونج وبوي وكا في شمال فيتنام لا تزال عند quot;مستوى مرتفع جداquot;.
وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان 18 شخصا على الأقل قتلوا جراء السيول في هانوي والتي يعتقد أنها أشد سيول تشهدها العاصمة منذ 1984. ومن بين القتلى ثلاثة اطفال كانوا في طريقهم الى المدرسة.
ونقل التلفزيون الفيتنامي عن مسؤولين بلجنة مواجهة اثار الفيضانات أن نحو 49 شخصا لقوا حتفهم ولا يزال عدد اخر مفقودا في المناطق الشمالية والوسطى بالبلاد.
ولاتزال المياه تغمر شوارع كثيرة في وسط العاصمة وضواحيها وشوهد سكان وهم يصطادون في شوارع بالقرب من وست ليك كبرى بحيرات المدينة.
وقال نجوين ثو ثوي الذي تغمر المياه منزله منذ يوم السبت quot; الطعام خاصة الخضروات ينفد بسرعة والاسعار ارتفعت اربع أو خمس مرات.quot;
وترك كثير من السكان سياراتهم ودراجاتهم النارية في الشوارع.
وقال خبراء الارصاد ان الأمطار الغزيرة استمرت في الهطول على شمال فيتنام يوم السبت وحذروا من حدوث سيول في الاقاليم الجبلية الستة.
وتسبب منسوب المياه في شوارع هانوي في اعاقة حركة المرور بينما دمرت الانهيارات الارضية قطاعات كثيرة من طريق هو تشي منه السريع الذي يربط الشمال بالجنوب في اقليم ثوا ثيين هوي.
ولم تتأثر بالسيول المنطقة الزراعية الرئيسية بفيتنام والتي تشمل حزام البن بالهضاب الوسطى وسلة الارز بدلتا نهر ميكونج رغم ان الامطار عطلت حصاد البن هذا الاسبوع.
وتسببت الاعاصير والسيول في مقتل عدة مئات من الاشخاص في الاقاليم الشمالية والوسطى منذ بداية العام