بفرلي هيلز: بدأت السلطات في كاليفورنيا بتزويج مثليي الجنس الاثنين، بعيد البدء بتطبيق قرار للمحكمة العليا في الولاية يجيز الزواج بين شخصين من جنس واحد.
وكان زوجان من السحاقيات شكلا رمز معركة قضائية قادها طوال اكثر من اربع سنوات مثليو جنس من كاليفورنيا لحيازة الحق الشرعي بالزواج، اول من تسلم وثيقة الزواج في بفرلي هيلز قرب لوس انجليس وفي سان فرنسيسكو.
وفي بفرلي هيلز، قالت ديان اولسون (54 عاما) وروبين تيلر (66 عاما) اللتان تعانقتا واغرورقت اعينهما بالدموع، quot;نعمquot; قبيل الساعة 17,15 (الثلاثاء في الساعة15.00 ت غ) على درج المحكمة امام امرأة حاخام يحوط بهن مجموعة من الصحافيين وفي ظل تصفيق متواصل، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
وفي الساعة نفسها في سان فرنسيسكو التي تبعد 600 كلم الى الشمال، ترأس العمدة غافين نيوسوم حفل زواج السحاقيتين دل مارتن (87 عاما) وفيليس ليون (83 عاما) اللتين كانتا تعيشان معا منذ 56 عاما وشاركتا في كل المعارك للدفاع عن حقوق مثليي الجنس.
وفي قرار تاريخي صدر في 15 ايار/مايو، ألغت المحكمة العليا في كاليفورنيا مادة من القانون المدني كانت تحدد الزواج باعتباره اتحادا بين رجل وامرأة. وبذلك اصبحت هذه الولاية الولاية الثانية بعد ماساشوستس (شمال شرق) التي تعترف بزواج مثليي الجنس.
وهذه هي نتيجة معركة قضائية استمرت اربع سنوات لانصار الزواج بين مثليي الجنس وخصوصا نيوسوم الذي تحدى القانون في 2004 بتزويجه مثليي جنس قبل ان يمنعه القضاء.
وفي اكثرية مناطق كاليفورنيا، لن تجرى اولى الاحتفالات الا صباح الثلاثاء.
وتفيد دراسة جامعية اعدت في الفترة الاخيرة، ان اكثر من 100 الف زوج من مثليي الجنس يعيشون في كاليفورنيا (37 مليون نسمة) وان نصفهم سيتزوج في السنوات الثلاث المقبلة.