يعود الوضع الى طبيعته ببطء في منطقة البحيرات (شمال غرب انكلترا) حيث تسببت امطار غير مسبوقة بمقتل شخص واجلاء 200 اخرين، لكن مرصد الاحوال الجوية يشير الى هطول مزيد من الامطار في نهاية الاسبوع.

كوكرموت: في منطقة كومبريا الاكثر تضررا، بدات المياه التي اجتاحت بعض شوارع كوكرموث تتراجع صباح السبت، كاشفة عن اضرار جسيمة سببتها امطار لا تهطل سوى مرة كل الف عام، بحسب الصحافة البريطانية. واعلن متحدث باسم الشرطة المحلية quot;ان توقف هطول المطر يسمح لاجهزة الاسعاف بتخطيط عملياتها لنهاية الاسبوعquot;.

واضاف متحدث باسم الوكالة البيئية (حكومية) انه قد يسمح لبعض العائلات بالعودة الى منازلها، على الاقل لتقييم الاضرار التي اصابتها، وان عمليات التنظيف بدات. وحذر المتحدث من تجدد هطول امطار بعد ظهر السبت. واضطر نحو 75 شخصا الى تمضية ليل الجمعة السبت في ملاجىء للطوارىء في كومبريا بحسب الشرطة. ووجد المئات من السكان ملجأ لهم لدى اقارب او اصدقاء. وفي اماكن اخرى في بريطانيا، صدرت عدة انذارات من احتمال حصول فيضانات في مختلف مناطق سكتلندا وبلاد ويلز.

وقد حملت المياه الجمعة شرطيا في الرابعة والاربعين في كومبريا اثناء انهيار جسر حيث كان يقوم بتنظيم السير. واوضحت الشرطة المحلية انه quot;لم يعلن فقدان اي شخصquot; في المقاطعة منذ الجمعة. وهطلت اكثر من 314 ملم من المياه في المنطقة في غضون 24 ساعة بين الخميس والجمعة ما حطم كل الارقام القياسية في هذا المجال. ونقلت الصحافة عن خبراء قولهم ان هذه الامطار لا تاتي سوى مرة كل الف عام. وتضررت 110 منازل في كومبريا وانهارت اربعة جسور. وقد تصل قيمة الاضرار الى ما بين 50 و100 مليون جنيه استرليني (بين 56 و112 مليون يورو)، بحسب ما ذكرت الصحافة نقلا عن شركات تامين.