قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

توفيت الأميرة فريال وهي هي أكبر بنات الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر من زوجته الملكة فريدة، بعد صراع مع مرض السرطان.

إيلاف: رحلت الأميرة فريال ابنة الملك فاروق والملكة فريدة في منفاها بسويسرا فجر اليوم الأحد ثالثnbsp; أيام عيد الأضحى عن واحد وسبعين عاما حيث كانت تعاني من مرض السرطان

وقالت الدكتورة لوتس عبد الكريم ان الأميرة فريال ولدت في الإسكندرية في قصر المنتزة في 17منnbsp; نوفمبر عام 1938م،و عند ولادتها اقيمت احتفالية كبرى وأعطيت 1700 اسرة الذين تصادف ان يولد لهم مولود يوم ميلادها الملابس والمواد الغذائية وجنيه واحد الذي كان يعد مبلغا كبيرا في ذلك الوقت.

وأشارت الدكتورة لوتس عبد الكريم التي أعدت ثلاثة كتب عن الملكة فريدة آخرها صدر هذا الأسبوع غن الدار المصرية اللبنانية ويحمل عنوانquot;فريدة مصرquot; الى أن فريال هي أكبر بنات الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر من زوجته الملكة فريدة

, وكانت قدnbsp; غادرت مع والدها مصر بعد ثورة 23 يوليوعام 1952 وكان عمرها وقتذاكnbsp; 13 عاماً.. التحقت بكلية السكرتارية وعملت كسكرتيرة ومدرسة للآلة الكاتبة. كانت تقيم مع شقيقاتها مع والدهم في فيلا نابولي و في عام 1966 تزوجت من السويسري جان بيير والذي مات عام 1968وقد أنجبت منه ابنتها الوحيدةnbsp; ياسمين المتزوجة من علي شعراوي حفيد هدى شعراوي و التي تعيشnbsp; معه في القاهرة وقد استدعتها امها الاميرة فريال قبل وفاتها بأيام قليلة لتودعها

وقالت الدكتورة لوتس عبد الكريم ان الاميرة فريال هي اخر البنات من سلالة الملك فاروق حيثnbsp; توفيت شقيقتاها قبل سنوات ودفنتا في مسجد الرفاعي بالقاهرة
واوضحت الدكتورة لوتس صديقة الاميرة والتي كانت تتصل بها يومياnbsp; انها عانت من السرطان وكانتnbsp; تعرف انها لن تعيش اكثر من ثلاثة اشهر فقط بعدما اخبرها الاطباء في سويسرا بحقيقة مرضها وكانت تردد دوما انها عليها أن تستعد للموت وكانتnbsp; قد زارت القاهرة ومكثت بها اسبوعينnbsp; قبل شهرينnbsp; وهي تعد اطول مدة قضتها في مصر منذ مغادرتها الاولى مع ابيها الملك فاروق

وقد توفيت فجر الأحد ثالث ايام عيد الاضحى وسيصل الجثمان بعد غد الثلاثاء

ويذكر أن الكاتبة الدكتورة لوتس عبد الكريم كانت قد أقامتnbsp; حفل استقبال استمر خمس ساعات في صالونها quot;صالون الشُّموعquot; للأميرة فريال ابنة الملك فاروق والملكة فريدة في زيارتها الأخيرة الى القاهرة .
nbsp;
وقد حضر الصالون نخبة من أهل الأدب والصحافة والسياسة والتاريخ والفن والدبلوماسية من بينهم: أنيس منصور، د. لميس جابر كاتبة مسلسل quot;الملك فاروقquot; وزوجها الفنان يحيى الفخراني، والدكتور على السمَّان مدير حوار الأديان بالأزهر، والكاتبة الصحفية مها عبد الفَتَّاح، ، والسيدة ليا زوجةnbsp;nbsp; د. بطرس غالي الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان، والسفير هشام الناظر سفير السعودية في القاهرة وزوجته، والسَّفير د. رشيد الحمد سفير الكويت في القاهرة، والسفير الدكتور محمد شاكر نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية وزوجته الدكتورة منى القوني.

وفي الصالون تحدَّثت الدكتورة لوتس عبد الكريم عن ذكرياتها مع الملكة فريدة خلال السنوات الخمس الأخيرة من حياتها، وأهدت كتابها quot;الملكة فريدة وأنا ndash; سيرة ذاتية لم تكتبها ملكة مصرquot; الصادر عن سلسلة كتاب اليوم التي تصدرها شهريًّا مؤسسة أخبار اليوم إلى الأميرة فريال والحاضرين. وقامت بتعريفهم بلوحات الملكة فريدة التشكيلية التي تقتنيها، ودار حوار بين الحضور والدكتورة لوتس عبد الكريم عن دور الملكة فريدة في حياتها.

وتحدَّثت الأميرة فريال (71 سنة) مع السفير هشام الناظر عن زيارتها إلى السعودية بدعوة خاصة من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين حيث أدَّت فريضة الحج. وكذا مع د. رشيد الحمد سفير الكويت. وقد رحبت السيدة ليا بطرس غالي بالأميرة فريال إذ ترتبط هي وزوجها بعلاقة صداقة خاصة مع الأميرة وكذا معها أمها الراحلة الملكة فريدة.والتي اعتذرت عن عدم حضور زوجها بسبب زيارة مفاجئة للدكتور أحمد القشيري.

وانتقدت الأميرة فريال مسلسل quot;الملك فاروقquot; قائلةً إن بعض الممثلين خصوصًا تيِّم حسن الذي قام بدور والدها الملك فاروق، لم يكونوا على المستوى الفنِّي اللائق، أو مستوى الأداء الراقي الذي يليق بملك مصر وأسرة ملكية لها تاريخها، إذْ ليس صحيحًا أننا كنا quot;نزعِّقquot; هكذا مثلما بدت أسرتي في المسلسل.بل كنا مؤدبين ولانتصرف هكذا.

.
وذكرت للوتس عبد الكريم أن زيارتها إلى مصر هذه المرة تعدُّ من أهم الزيارات، حيث مكثت أسبوعين وأدَّت واجب العزاء إلى السيدة سوزان مبارك في وفاة حفيدها محمد علاء حسنى مبارك.

وخلال زيارتها قامت الأميرة فريال ndash; التي تعيش في لوزان بسويسرا- بزيارة ابنتها ياسمين المتزوجة من على شعراوي حفيد هدى شعراوي. كما تحدثت الأميرة مع أنيس منصور عن قلقها البالغ حول كلابها وقططها وطيورها حيث تعيش وحيدة معها إذْ تؤنس عزلتها.

والمدهش أن الأميرة قد طلبت من الدكتورة لوتس عبد الكريم أن تأكل أكلاً مصريًا خصوصًا quot;طبق الفَتَّة دون خل أو ليمونquot;.لأن معدتها لا تحتمل بسبب جراحة كانت قد أجرتها في المعدة.

يذكر أن كتاب لوتس عبد الكريمnbsp; عن الملكة فريدة (صدر عام 1993م) كان عنوانًا لصداقةٍ كبيرةٍ وعميقةٍ قامت بينهما حين اختارت الملكة مرسمها وقاعة للفن الذي تبدعه في منزل لوتس عبد الكريم، فكانت قاعة الشموع أول قاعة خاصة للفن التشكيلي بمصر. وظلَّت تقدّم أعمال كبار الفنانين بعد رحيل الملكة.

وقد أصدرت في فبراير 2008 كتابًا آخر عن الملكة فريدة عنوانه quot;الملكة فريدة وأنا ndash; سيرةٌ ذاتيةٌ لم تكتبها ملكة مصرquot; عن سلسلة quot;كتاب اليومquot; التي تصدر بشكل شهريٍّ عن مؤسسة أخبار اليوم.
nbsp;