واشنطن: اعتبر المسؤولون عن المفاوضات في قمة الامم المتحدة حول المناخ، ان مؤتمر كوبنهاغن سيفضي الى تقديم مساعدة فورية للبلدان النامية ويدعو البلدان الغنية الى الاتفاق على مساعدة على المدى البعيد.

ورأى المسؤول في الامم المتحدة ايفو دو بوير ان من الضروري ان تغادر البلدان النامية قمة كوبنهاغن (من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر) بضمانة تمكنها من التخطيط لخفض ما تتسبب فيه من غازات الدفيئة.

وقال في مؤتمر صحافي هاتفي quot;سنتفق على اجراءات في كوبنهاغن تتيح لنا الاسراع في التحرك، وحتى على الفور، بعد انتهاء المناقشاتquot;.

واضاف quot;لن يكون ذلك ممكنا الا اذا توصلت قمة كوبنهاغن الى اتفاق مالي حقيقيquot;.

وقد دعت بريطانيا وفرنسا الاسبوع الماضي الى انشاء صندوق بعشرة مليارات دولار لمساعدة البلدان النامية على التصدي للاحتباس الحراري. وتعهدت بريطانيا بدفع 1,3 مليار، وقد يتعهد مجلس الشيوخ الاميركي بدفع مبلغ مضاعف.

واوضح بوير quot;اعتقد ان ثمة توافقا متزايدا على تأمين تمويل على المدى القصيرquot;. لكنه شكك في ان تتوصل البلدان الغنية الى اتفاق على تمويل بعيد المدى بقيمة 100 مليار دولار تحتاج اليه البلدان النامية للتأقلم مع المتغيرات المناخية.

وستجتمع البلدان الـ 191 التي دعيت الى الدنمارك من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن للتوصل الى اتفاق عالمي على خفض انبعاثات غاز الدفئية يحل محل بروتوكول كيوتو الذي تنتهي مدته في 2012.