سوف تشهد المنطقة العربية خسوفا للقمر ليلة رأس السنة الميلادية وسوف تتم رؤيته بشكل كامل من قارة آسيا وأوروبا ومعظم دول أفريقيا ويعد الظاهرة الفلكية الأخيرة التي يشهدها عام 2009.

بيت لحم: قال الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر إن المنطقة العربية ستشهد خسوفا للقمر ليلة رأس السنة الميلادية، حيث ستتم رؤية الخسوف بشكل كامل من قارة آسيا وأوروبا ومعظم دول قارة أفريقيا.

وأضاف محمود في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن بداية الخسوف الجزئي للقمر ستكون في تمام الساعة 18 والدقيقة 51، يوم غد الخميس ويتفق منتصفه مع توقيت بدر شهر محرم للعام الهجري الحالي 1431، في تمام الساعة 19 والدقيقة 13، وينتهي الخسوف في تمام الساعة 19 والدقيقة 54.

وبحسب محمود، فإن الخسوف يمكن رؤيته من مصر وأستراليا وإندونيسيا وبعض دول آسيا وأفريقيا وأوروبا إضافة إلى القارة القطبية الشمالية، ويعد الظاهرة الفلكية الأخيرة التي يشهدها عام 2009.

على الجانب الآخر، تطابقت الحسابات الفلكية للعلماء المصريين للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مع حسابات المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومقره العاصمة الأردنية عمان، الذي أشار في بيان صدر إلى أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر بدرا وعندها يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب من جهة الغرب وقت شروق الشمس.