ملبورن: أسفرت واحدة من أسوأ الحرائق التي تجتاح أستراليا عن مصرع ما لا يقل عن 130 شخصاً حتى الآن، إضافة إلى تشريد الآلاف من السكان، فيما تواصل سلطات الدفاع المدني والإطفاء جهودها لإخماد الحرائق التي أدت إلى وضع يقول المسؤولون إنهم quot;لم يعهدوه سابقاً.quot; فقد اجتاحت الحرائق ولاية فيكتوريا بصورة غير معهودة ما دفع بعض المسؤولين في الأجهزة الأمنية ووحدات إطفاء الحرائق إلى وصفها بأنها quot;أشبه ما تكون بالهولوكوستquot;.

وقال فيل شيبرد، المحقق في شرطة ولاية فيكتوريا، اليوم الاثنين quot;إن بلدتين في منطقة الحرائق.. أبيدتا بالكامل.quot; من جانبه، قال رئيس الوزراء الأسترالي، كيفن رود، في مقابلة تلفزيونية، إنه يخشى أن يسوء الوضع أكثر قبل أن يتحسن. وأضاف قائلاً: quot;أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن تعد البلاد نفسها لأنباء أسوأ.. فهذا الشيء رعب لم يتوقعه سوى القلة منّا.quot;

وأعلن رود عن إنشاء صندوق مساعدات عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار أسترالي، أي 6.7 مليون دولار أميركي، وذلك لمساعدة ما يزيد على 600 عائلة فقدت منازلها في الحرائق. وقالت شارون ميريت، المسؤولة في وحدة مكافحة الحرائق إن نحو 640 منزلاً دمرت بالكامل جراء الحرائق في فيكتوريا. وتوجه حوالي 400 عنصر من عناصر الأمن إلى المناطق المنكوبة لتقديم المساعدة لفرق الإنقاذ، والمساهمة في توفير ملاذ آمن للأسر المشردة جراء الحرائق.

في حين شارك الآلاف من عناصر الإطفاء في محاولة وقف امتداد الحرائق، إلا أنه على ما يبدو خسروا المعركة أمام النيران المشتعلة حتى الآن. ويصف المسؤولون عن مكافحة الحرائق الوضع بأنه الأسوأ الذي تشهده البلاد في تاريخها. ويزيد عدد ضحايا الحرائق المشتعلة في ولاية فيكتوريا عن الذين سقطوا في أسوأ حرائق شهدتها المنطقة عام 1983، والتي اجتاحت نحو نصف مليون فدان، وحصدت 75 قتيلاً آنذاك، كما أعربت سلطات الولاية عن مخاوفها من ارتفاع عدد القتلى.

وقال نائب مفوض الشرطة في الولاية، كيران وولشي quot;من المؤسف أن الأعداد ستتزايد فيما نشق طريقنا خلال اليومquot;، وأضاف أن السلطات المحلية تحقق في احتمالات إضرام تلك الحرائق عمداً.quot; وأردف: quot;نعتقد بأن بعضاً من تلك الحرائق نجمت عن تدخل بشري.. بالنظر إلى الطريقة التي بدأت بها تلك الحرائق، يمكن بوضوح رؤية عدم إمكانية اشتعالها طبيعياً.quot;

ورغم تدني درجات الحرارة الأحد، إلا أن الرياح تظل أعظم تهديد لانتشار الحرائق وتوسع رقعتها، وفق وولشي. وأوضحت السلطات الأسترالية أن ثلث الضحايا سقطوا في منطقة quot;كينغليكquot;، قرابة 80 كيلومتراًً شمال شرقي ملبورن. وتشتعل ثمانية حرائق كبرى في منطقة quot;فيكتورياquot;، أتت على مئات الآلاف من الفدانات، تمركز أضخمها حول منطقة quot;كينغليك:، حيث قضت ألسنة اللهب على 100 ألف هكتار (247 ألف فدان).

وأوضحت فران لودغيت، من quot;جمعية الوقاية من الحرائقquot; في أستراليا، أنه تم تسجيل 30 حريقاً خلال 30 ساعة في فيكتوريا، حيث أشارت صحف أسترالية أن النيران أتت على 100 منزل يوم السبت. كذلك التهمت الحرائق 90 ألف هكتار في منطقة quot;تشرشيلquot;، نحو 160 كيلومتراً جنوب شرقي ملبورن.