إيلاف من الرياض: أهاب الدفاع المدني بالمواطنين والمقيمين الخروج من مركز العيص بهدوء والتوجه إلى معسكر الإيواء استعدادًا لنقلهم إلى المدينة المنورة، بعد ورود تقرير من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية يشير إلى حدوث نشاط زلزالي ملحوظ مساء اليوم في مركز العيص.

وطلب الدفاع المدني في بيان صدر عنه الليلة ونشر في وكالة الإنباء السعودية من المواطنين والمقيمين في مركز العيص التنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان والابتعاد عن الأماكن الخطرة وإتباع التعليمات والإرشادات في مثل هذه الحالات.

من جانبه، قال أحمد العطاس نائب رئيس الهيئة ان زلزالا بلغت قوته 5.4 درجة ضرب منطقة العيص شمال غرب المملكة يوم الثلاثاء بعد ساعات فقط من هزة بلغت شدتها 4.8 درجة. وقال زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ان المنطقة تقع في خط زلازل ورفض التعليق على مستويات المواد الصخرية البركانية ولكن الصحف ذكرت انه خلال الايام القليلة الماضية ارتفع مستوى المواد الصخرية البركانية الى اربعة كيلومترات تحت سطح الارض من ثمانية كيلومترات. وقال نواب ان الحمم التي يلفظها بركان العيص لم تصل قط لمسافة تزيد على 18 كيلومترا وقال ان اخر ثوران للبركان كان قبل 700 عام.

وكان الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أكد المتابعة الدقيقة على مدار الساعة للهزات الأرضية التي توالت على مركز العيص والقرى والهجر التابعة لها وأن جميع الجهات الحكومية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ.

وأوضح أن هذا الوضع يحظى باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وصاحب السمو الملكي النائب الثاني .

وطمأن الأهالي أن جميع التدابير الاحترازية قد اتخذت لمواجهة كافة الاحتمالات وأن جميع أهالي القرى والهجر الذين يتم إخلاؤهم حفاظا على سلامتهم ســيجدون كل اهتمام ورعاية بما في ذلك تأمين السكن الملائم لهم ســـواء في المدينة المنورة أو في محافظة ينبع وضمان استمرار أبنائهم في جميع المراحل التعليمية وتوفير كافة الخدمات الصحية والاجتماعية لهم .

وبين سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد أن زيادة أو استمرارية هذه الهزات هي من الأمور التي لا يعلمها إلا الله تعالى وأن هناك فرق ميدانيه من هيئة المساحة الجيولوجية تتابع ذلك بشكل علمي ودقيق كما أن المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة في مثل هذه الظروف .

وكان أمير منطقة المدينة المنورة قد وجه بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الأمارة وعضويه جميع مدراء الجهات الحكومية ذات العلاقة للوقوف ميدانيا على مركز العيص والقرى والهجر التابعة له والتأكد من توافر كافة الإمكانيات التي تضمن سلامة المواطنين واتخاذ جميع التدابير الاحترازية لذلك كما أمر سموه بتشكيل فريق عمل بمقر إمارة المنطقة يعمل على مدار الساعة لمتابعه جميع المستجدات أولا بأول وضمان تقديم جميع الخدمات اللازمة للمواطنين الذين يتم إخلائهم من منازلهم .

ورصد المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية 19 هزة أرضية في مدينة العيص التابعة لمحافظة المدينة المنورة بلغ أقصاها 68ر3 درجة على مقياس ريختر.