باريس: اعلنت الخطوط الجوية اليمنية السبت تعليقا موقتا لرحلاتها باتجاه عاصمة جزر القمر موروني بسبب التوتر الناجم عن حادث تحطم طائرة الايرباص quot;ايه-310quot; التابعة لها الثلاثاء والذي خلف 152 قتيلا، وقالت الشركة في بيان quot;بالنظر الى الاحداث الخطيرة التي وقعت في هذه الايام الاخيرة والى المخاطر التي يتسبب بها بعض الاشخاص للعاملين في المطارات ولشركتنا وللمسافرين، قررت الخطوط اليمنية وقف خدمتها الى مدينة موروني لفترة غير محددة بدءا من الثالث من تموز/يوليو 2009 ولحين هدوء الوضعquot;.

ومنذ حادث تحطم الطائرة اليمنية الثلاثاء، يعبر افراد الجالية القمرية في فرنسا عن غضبهم من نوعية الرحلات المتجهة الى جزر القمر آخذين على فرنسا اهمالها المعايير الامنية، وقاموا في باريس ومرسيليا بتعطيل عمليات التسجيل لرحلات الخطوط اليمنية المتجهة الى موروني، ودفعوها الخميس الى تعليق رحلاتها من مرسيليا.

رئيس جزر القمر يدعو مواطنيه في فرنسا الى الهدوء

الى ذلك، دعا رئيس جزر القمر احمد عبد الله سامبي السبت الجالية القمرية في فرنسا الى quot;الهدوءquot; و quot;الرصانةquot; بعد اربعة ايام من حادث تحطم طائرة الخطوط اليمنية قبالة جرز القمر الذي خلف 152 قتيلا وناجية واحدة، ودعا الرئيس سامبي quot;المواطنين القمريين الى التحلي بالهدوء والرصانة في فترة الحداد هذه بهدف تسهيل تعبئة التضامن الوطني والدولي الذي نحتاجهquot;، بحسب ما جاء في بيان لسفارة جزر القمر في باريس.

ومنذ حادث تحطم طائرة الايرباص ايه-310 الثلاثاء التابعة للخطوط اليمنية، تعبر الجالية القمرية في فرنسا عن غضبها من نوعية الرحلات المتجهة الى جزر القمر منتقدة اهمال فرنسا لمعايير السلامة، وبسبب حالة التوتر هذه، اعلنت الخطوط اليمنية السبت تعليقا موقتا لرحلاتها الى عاصمة جزر القمر موروني.

من جهة اخرى اشار البيان الى ان سفير جزر القمر بباريس عبد الله ميرغان وزوجته، زارا الجمعة الفتاة بهية بكري الناجية الوحيدة في الحادث، وكانت بهية (12 عاما) اودعت صباح الخميس وحدة الانعاش في مركز معالجة الحروق الخطيرة لدى الاطفال في مستشفى ارمان تروسو بباريس.

وزار السفير برفقة والد الطفلة المستشفى quot;للمواساة ولنقل مشاعر رئيس الدولة والامة للشابة بهيةquot;، بحسب بيان السفارة، ويعيش في فرنسا نحو 130 الف قمري او فرنسي-قمري بينهم 80 الفا في مرسيليا (جنوب شرق) ما يفوق عدد سكان عاصمة جزر القمر موروني.